+A
A-

"أمانة التظلمات" تحيل 66 شكوى للنيابة العسكرية

أحالت الأمانة العامة للتظلمات 66 شكوى للنيابة العسكرية، و15 شكوى لوحدة التحقيق الخاصة، وشكوى للنيابة العامة وأخرى للجان التأديبية.

وعدد الشكاوى المحالة للجهات المختصة 83 شكوى.

ومن بين 210 شكوى بمراكز الإصلاح والتأهيل، فأكثر عدد من الشكاوى وردت من مركز إصلاح وتأهيل النزلاء في جو بعدد 139 (39 أحيلت للجهات المختصة، و70 قيد التحقيق، و25 حفظت لانتفاء الفعل المؤثم، و5 حفظت لعدم الاختصاص).

تلا سجن جو مركز الحبس الاحتياطي في الحوض الجاف بعدد 48 شكوى. ولم تسجل أي شكاوى ضد مركز رعاية الأحداث.

وكانت الأمانة العامة للتظلمات أصدرت تقريرها السنوي الرابع (2016-2017).

 

شكاوى

نجحت الأمانة في تسوية 589 طلب مساعدة، و102 طلب قيد التحقيق.

أما بشأن الشكاوى، فمن بين 465 شكوى، جرى حفظ 215 شكوى لانتفاء الفعل المؤثم، و123 شكوى قيد التحقيق، و83 شكوى محالة للجهات المختصة، و44 شكوى حفظت لعدم الاختصاص.

وسجلت مديرية شرطة محافظة العاصمة أكثر مديرية تلقت الأمانة شكاوى ضدها، وبلغت 26 شكوى، أحيلت اثنتين منها، و5 قيد التحقيق، و16 حفظت لانتفاء الفعل المؤثم 3 حفظت لعدم الاختصاص.

تلتها في عدد الشكاوى مديرية شريطة محافظة الجنوبية بـ 23 شكوى ثم العاصمة بـ 22 شكوى ثم الشمالية بـ 21 شكوى.

وحظيت الإدارة العامة للمرور بعشر شكاوى، وشؤون الجنسية والجوازات والإقامة بـ 17 شكوى، أما الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية فسجلت ضدها 96 شكوى (أحيلت 14 للتحقيق، و20 قيد التحقيق، و60 حفظت لانتفاء الفعل المؤثم، و2 حفظت لعدم الاختصاص)، و8 شكوى ضد شؤون الجمارك، وشكويين ضد شرطة المطار، و5 شكاوى ضد مديرية شرطة جسر الملك فهد.

وقيدت ضد 3 جهات شكوى واحدة فقط وهم: إدارة الانضباط والأمن الوقائي، ومديرية القوات الخاصة، والإدارة العامة لمكافحة الفساد والجرائم الاقتصادية.

 

السجون

ومن بين 210 شكوى بمراكز الإصلاح والتأهيل، فأكثر عدد من الشكاوى وردت من مركز إصلاح وتأهيل النزلاء في جو بعدد 139 (39 أحيلت للجهات المختصة، و70 قيد التحقيق، و25 حفظت لانتفاء الفعل المؤثم، و5 حفظت لعدم الاختصاص).

تلا سجن جو مركز الحبس الاحتياطي في الحوض الجاف بعدد 48 شكوى، ومركز إصلاح وتأهيل النزيلات (سجن النساء) بـ 16 شكوى ثم 6 شكاوى من مركز الحبس الاحتياطي للنساء وشكوى من مركز الإبعاد.

ولم تسجل أي شكاوى ضد مركز رعاية الأحداث.

 

انخفاض الشكاوى

وكانت الأمانة العامة للتظلمات أصدرت تقريرها السنوي الرابع (2016-2017).

تضمن التقرير تفصيلاً كاملاً للتظلمات الواردة ومصدرها، وتحليلاً لبعض العوامل الإحصائية المتعلقة بها.

وأشار التقرير أيضًا إلى انخفاض عدد الشكاوى التي تحوي ادعاءات عن مخالفات جسيمة هذا العام بنسبة حوالي 73% مقارنة بالعام الماضي (2015-2016).

وشهد هذا العام ولأول مرة إدراج التقرير إحصائيات الأداء المتعلقة بإدارة التدقيق والتحريات الداخلية، وهي تختص بتلقي الشكاوى المتعلقة بادعاء حدوث فعل مؤثم من قبل أي من منتسبي وزارة الداخلية، من خلال عدة وسائل منها الحضور الشخصي إلى مقرها أو من خلال مراكز الشرطة كافة، بالإضافة إلى الخط الهاتفي الساخن الذي خصصته لذلك.

وتوجهت الأمانة العامة للتظلمات في تقريرها السنوي الرابع بالشكر إلى وزارة الداخلية والإدارات المختصة فيها، على رأسها الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة والقيادات بالوزارة، على الدعم المتواصل للأمانة على المستويات كافة.

وثمنت كذلك تعاون الوزارات والمؤسسات والهيئات والمنظمات معها في مجالات العمل والاهتمام المشترك كافة.