+A
A-

ختام دورة الصقل الفنية لحكام كرة اليد

اختتمت مساء الأربعاء الماضي دورة صقل الحكام والتي أقامها الاتحاد البحريني لكرة اليد لمدة خمسة أيام بمقر لجنة التطوير والتدريب التابع للجنة الأولمبية البحرينية بنادي المنامة في الجفير.

وشهدت الدورة مشاركة المحاضران الدوليان نبيل طه ورضي حبيب وتواجد فيها مدربو الأندية المحلية والحكام العاملين في الاتحاد وتم فيها تناول العديد من الجوانب الخاصة بالمدربين وعلاقتهم بحكام كرة اليد داخل الملعب، بالإضافة الى المحاور التي تخللتها الدورة فيما يخص الحكم والقوانين المتعلقة باللعبة.

وبدأت الدورة بمحاضرة فنية حول طبيعة العلاقة التي تربط بين المدرب والحكم والمنافسة القائمة بين أطراف اللعبة وحاضر فيها المحاضر الدولي نبيل طه تطرق فيها الى تجربته كلاعب وكمدرب وكمحاضر والمواقف الكثيرة التي واجهته طوال فتراته والإستفادة التي تحققت من خلال التجارب التي خاضها والمحصلة الحقيقية التي توصل اليها في أن تطور مستوى اللاعب ترتبط مباشرة بتطور مستوى الحكم وكذلك المنافس وهو ما يساهم في النهاية بتطور اللعبة والإرتقاء بها.

كما تناول في محاضرة أخرى سيكولجية حكم كرة اليد والتعامل الأمثل أثناء المباراة مع اللاعبين والمدربين والجمهور، وقال أن شخصية الحكم والأسلوب المناسب الذي يعتمد عليه هو السبيل الوحيد لنجاحه في إدارة المباراة بالشكل الذي يريد.

من جانبه قدم المحاضر الدولي رضي حبيب شرحاً وافياً عن التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون اللعبة، مدعماً شرحه بأمثلة واقعية من مباريات مختلفة عن الحالات المرتبطة بالتعديلات وقرارات الحكام إزائها، كما أشار الى العديد من الحالات الخاصة باللعب السلبي والعقوبات ورمية المرمى والنصف الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة، الى جانب استعراضه لكافة الأمور المتعلقة بالقانون والحالات التي يتعرض لها الحكم أثناء المباراة وكيفية التعامل معها.

وأشاد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد عبدالواحد الإسكافي بالجهود التي بذلها المحاضران في الدورة، وهو ما اتضح على التفاعل الكبير الذي تجسد خلال المحاضرات من قبل الحكام المشاركين وقال أن الدورة أقيمت في الوقت المناسب مع استعداد الاتحاد لانطلاق الموسم الجديد، معرباً عن أمله في أن تترجم التعليمات التي حملتها الدورة وتنعكس إيجاباً على الحكام في تطبيقها بالشكل الصحيح داخل الملعب.

وفي نهاية الدورة قدم الإسكافي والمحاضر الدولي رضي حبيب شهادات المشاركة على الحكام، كما قدم حكام اللعبة هدايا تذكارية الى المحاضرين طه وحبيب مقدرين لهم ما قدماه من محاضرات قيمة وعلى الجهود التي بذلاها من أجل إنجاح الدورة وظهورها بالشكل المميز.