+A
A-

30 أكتوبر الحكم على مطلوبين حاولوا الهرب إلى إيران بـ"طراد"

حجزت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة النظر بقضية بمحاولة تهريب 8 متهمين مطلوبين وصدرت أحكام بحقهم في قضايا إرهابية، إلى إيران عن طريق البحر باستعمال قارب يملكه أحد المتهمين الثلاثة الآخرين الذين حاولوا تهريبهم، إذ تضم القضية 11 متهمًا؛ وذلك للنطق بالحكم عليهم في جلسة 30 أكتوبر المقبل، مع الأمر باستمرار حبس المتهمين لحين الجلسة القادمة.

وتتلخص الواقعة فيما جاء بتصريح سابق لوزارة الداخلية أن قوات خفر السواحل قد أحبطت محاولة تهريب عدد 8 من المطلوبين المحكوم عليهم في قضايا إرهابية باستخدام طراد، كان متجها إلى إيران.

وقد عثر بحوزة المقبوض عليهم بطاقاتهم الشخصية ومبالغ نقدية وهواتف نقالة وملابس ومتعلقات شخصية بالإضافة إلى جهازGPS وكمية كبيرة من البترول، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وكانت أحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة بعد أن وجهت إليهم أنهم في غضون 2016:

المتهمون الأول والثاني والثالث:

1- أخفوا بأنفسهم المتهمين من الرابع إلى العاشر الذين صدرت بحقهم أحكام جنائية بعقوبات سالبة للحرية مع علمهم بذلك.

2- أخفوا المتهم الحادي عشر الذي صدر بحقه أمر بالقبض عليه.

3- شرعوا في مساعدة المحكوم عليهم من الرابع إلى العاشر على الهروب وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لهم فيه وهو ضبطهم من قبل خفر السواحل.

4- شرعوا في مساعدة المتهم الحادي عشر على الهرب.

ووجهت للمتهم الثالث انه أخفي بواسطة غيره المتهمين الأول والثاني ومن الرابع حتى الحادي عشر، وأنه اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول والثاني على مساعدة المتهم الحادي عشر على الهروب.

المتهم الرابع: أخفى بنفسه المتهمين من الخامس إلى العاشر، وأخفى بنفسه المتهم السابع.

المتهمون من الرابع وحتى العاشر: اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول إلى الثالث بإخفاء أنفسهم بواسطة آخرين، كما اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الأول والثاني بالشروع في مساعدتهم على هروبهم.

المتهم الحادي عشر: اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول حتى الثالث بإخفاء نفسه بواسطة غيره.