+A
A-

انطلاق معرض فرانكفورت الدولي للسيارات.. مهد السيارات الراقية

من المؤكد بأن الشركات الألمانية ستكون حاضرة بقوة في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات الذي يقام في عقر دارها، حيث تستعد أودي لتقديم إيه 6 التجريبية، وبي إم دبليو تعتزم تقديم إكس 3 الجديدة كلياً، و إكس 7 التجريبية، جنباً إلى جنب مع مرسيدس إيه إم جي بروجكت ون، وفولكس واجن تي روك. نستعرض سوياً أبرز السيارات التجريبية والإنتاجية في المعرض:

Project One

دخلت مرسيدس AMG فئة الهايبركار عبر Project One التي كشفت عنها في المعرض بتصميم يبدأ عبر الجناح الممتد من السقف إلى الخلفية والمقدمة القصيرة وفتحات التهوية الكثيرة في الأمام والفتحة المميزة من الأعلى مشابهة لما نراه في سيارات الفورمولا. بينما نرى الجانبين بمسارات انسيابية للهواء لتخفيف مقاومته، تحتوي الخلفية على مشتت هواء كبير ومخارج العادم الثلاثية. يأتي هيكل Project One بالكامل من الكربون فايبر لضمان أخف وزن ممكن، وأخيراً نرى جنوط خفيفة الوزن بعض أجزائها من الكربون فايبر في المقدمة بمقاس 19 "إنش"، وفي الخلف بمقاس 20 "إنش".

 

برادو

قدمت تويوتا رسمياً برادو 2018، والتي تعتبر أحد أهم سياراتها بتحديثات جديدة، شملت التحديثات الجديدة الواجهة الأمامية والخلفية وصولاً إلى الداخلية وأخيراً المحركات.

التصميم الخارجي يظهر بلمسة أنيقة بخلاف الموديل السابق الذي كان مبعثراً، حيث نرى مصابيح أمامية متناسقة مع الشبك الجديد وصدام سفلي بخطوط حادة ومظهر أمامي عام شبيه قليلاً بشقيقتها فورتشنر، من الجانب نرى بروزاً في الرفرف الخلفي، بينما تحمل الخلفية مصابيح أقصر من سابقتها ومعتّمة.

التصماميم الداخلية بدورها أصبحت أبسط بوضع الأزرار أسفل شاشة النظام الترفيهي بمقاس 8 "إنش" في ترتيب طولي أنيق مع تحديث المواد المستخدمة، وتوفير خيارات جديدة من الجلود والألوان والتطعيمات.

إم 5

تعتبر بي إم دبليو إم 5 من السيارات الأيقونية التي تعتبر واحدة من رموز السيارات في العالم وقدمت النسخة الجديدة من السيارة طراز 2018 بمحرك في 8 سعة 4,4 لتر بشاحنين توربينيين بقوة 600 حصان و750 نيوتن متر من عزم الدوران، لتصبح السيارة واحدة من أكثر السيارات بعلامة إم تقدما من الناحية التقنية.

المحرك الآن يتصل بناقل حركة أوتوماتيك من ثماني سرعات مع نظام الدفع الرباعي الفائق التقنية. أما السائقون الذين يفضلون تجربة أكثر تقليدية، فسيجدون هدفهم؛ لأن السيارة تأتي بمجموعة متنوعة من الإعدادات المختلفة بما في ذلك الدفع الخلفي الكلاسيكي.

 

X-Class

قامت مرسيدس باستعراض أول بيك أب لها X-Class الجديدة كلياً التي تمتلك مصابيح أمامية حادة، وهي المصابيح التي تعبر عن هوية الشركة في معظم سيارات أسطولها، ونجد أسفلها مصابيح ضباب بتصميم دائري.

وستوفر X-Class العديد من الفئات عند الإطلاق منها فئتي ديزل أساسيتين X220d و X250d بقوة 163 حصانا و 190 حصانا على التوالي. وأما الفئات الأعلى، فهي X350d بقوة 258 حصانا.

 

إمبريزا

كشفت سوبارو النقاب عن أحدث جيل من إمبريزا لأوروبا بالكامل في معرض فرانكفورت للسيارات بعد إصدار أولى التفاصيل والصور في أوائل يوليو الماضي, وتعتبر أحدث نسخ إمبريزا النموذج الثاني المدعوم من منصة سوبارو العالمية الجديدة، وأكدت شركة السيارات اليابانية أن هيكلها أكثر صلابة بما يؤدي إلى تحسين الاستجابة والقيادة والتسارع.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المنصة العالمية الجديدة أقوى من الهيكل السابق للسيار وبما يحفاظ على أعلى مستوى من السلامة خلال الاصطدام حتى العام 2025، ويرجع ذلك أساسا إلى تحسن امتصاص طاقة الاصطدام.

إكس 7

عرضت بي إم دبليو للمرة الأولى طرازها الاختباري الجديد إكس 7 آي بيرفورمانس.

ويمثل عرض هذا الطراز خطوة أساسية على طريق الوصول إلى تقديم إس يو في بارز للشركة سيعلو إكس 5، كما تعرض الشركة من خلاله اتجاهها التصميمي في المستقبل، ويأتي الطراز بتصميم صندوقي بشكل أكثر من أشقائه الأقل، واعتمدت له شبكة تهوية على شكل الكلية الشهير لدى بي إم دبليو، لكن بتصميم مطور ومحاطة بأضواء نحيفة بتصميم يحافظ على انتماء السيارة لعلامة بي إم دبليو، ومن المفترض أن تحافظ نسخة الإنتاج من إكس 7 على معظم هذه الخطوط عند وصولها العام المقبل.

 

مايباخ

عرضت مرسيدس - مايباخ طرازها الاختباري الفريد، والذي تميز بشبكته الكبيرة للتهوية، أضواء أمامية نحيفة، غطاء محرك طويل، مساحة زجاجية قصيرة، مؤخرة مستوحاة من مؤخرات اليخوت الفاخرة وعجلات ضخمة من قياس 24 بوصة.

الطراز يبلغ طوله 5700 ملم، مع عرض 2100 ملم وارتفاع 1340 ملم، وهو بذلك يكون كبير الحجم لدرجة لافتة، حيث أنه أطول بـ 670 ملم، أعرض بـ 201 ملم وأقل ارتفاعاً بـ 70 ملم من إس - كلاس كابورليه التي تعد في الأصل سيارة كبيرة الحجم.

أما في الداخل ومع كلاسيكية التصميم الخارجي، فاعتمدت مقصورة بالغة التطور مليئة بالمستشعرات التي تراقب وضعية الركاب في الداخل، مع شاشة تعرض الرحلة على لوحة الأدوات وشاشتين ثانيتين لأغراض الترفيه والمعلومات.

Portofino

لاشك في أن سيارة فيراري "بورتوفينو" هي سيارة السياحة الرياضية GT مع محرك من ثماني أسطوانات بشكل ((V8 التي ستتصدّر موقع الريادة بين السيّارات المنافسة، بفضل مزيج فريد من الأداء الباهر وتعدّد الاستعمالات ومستوى مذهل من متعة القيادة. وتتمتّع فيراري Portofino بقوّة محرّك ضخمة تبلغ 600 حصان يخوّلها الانطلاق من صفر إلى مئتي كيلومتر في الساعة في غضون 10.8 ثانية فقط، ممّا يجعلها السيارة المكشوفة الأقوى التي تجمع بين مزايا السقف المعدني القابل للطي والصندوق الواسع ومساحة المقصورة الرحبة، إضافة إلى مقعدين خلفيّين ملائمين للرحلات القصيرة.

 

ميجان RS

كشفت رينو عن ميجان RS الجديدة كلياً بتصميم وإضافات رياضية مميزة، الفئة تأتي من قسم رينو سبورت، وهي الفئة الأقوى والأجمل بين فئات ميجان على الإطلاق، تتوفر فئة RS حصرياً للهاشتباك وتتميز عن الفئة العادية بتغييرات عديدة تبدأ باللمسات السوداء اللامعة حول السيارة عموما، وبصدام أمامي مختلف يحمل تموجات جميلة ومصابيح ضباب بتصميم غريب مع المصابيح على شكل حرف C، والتي تمثل هوية رينو في الآونة الأخيرة. ومن حيث الأداء، فإن رينو ميجان RS الجديدة كلياً تحمل محرك 4 سلندر تيربو بسعة 1.8.

 

مازيراتي

ضمن فعاليات الدورة الحالية قامت علامة مازيراتي الإيطالية بتقديم نسخ محسنة من عدد من طرازاتها المعروضة ضمن جناحها المشارك بالمعرض، لعل أبرزهم جران توريزمو، جيبلي، كواتروبورتيه، وليفانتي المحدثة.

مازيراتي قامت باستبدال نظام التوجيه الهيدروليكي بنظام توجيه كهربي في النسخ المحدثة من طرازات جيبلي، كواتروبورتيه، وليفانتي للعام 2018. هذا بالإضافة لتحديثات على محرك كواتروبورتيه إس و إس كيو فور بعد تطبيقها على طراز جيبلي المحدث؛ كي يساهم في زيادة قوة محركها ثنائي التوربينات سداسي الإسطوانات "V6" سعة 3.0 لتر بمقدار 20 حصانا إضافية، وصولاً إلى 430 حصانا.

 

إس 560 إي

توسعت عائلة مرسيدس-بنز إس-كلاس المجددة لتضم عضوا جديدا يطلق عليها اسم إس 560 إي التي تعتبر سيارة هايبرد بلوج إن جديدة فاخرة تجمع بين محرك في 6 سعة 3 لترات بقوة 367 حصانا، ومحرك كهربائي بقوة 90 كيلوواط إضافية وبما يوفر 440 نيوتن.متر من عزم الدوران, ويعمل المحركان جنبا إلى جنب مع ناقل حركة أوتوماتيك 9 جي - ترونيك بلس، ويتواجد المحرك الكهربائي بجانب محول عزم الدوران والقابض في وحدة مدمجة خاصة.

 

i30 Fastback

قدمت هيونداي سيارتها الجديدة i30 Fastback، والتي تتميز بسقفها المنحدر والمتصل بالصندوق الخلفي. وتتميز i30 فاستباك بسقف منخفض بـ 25 مم، وارتفاع كلي أقل بـ 5 مم من الفئة الأساسية ونظام تعليق صلب بنسبة 15 %؛ لتوفير قيادة رياضية ومظهر رياضي عموما.

ستحصل i30 Fastback على محركات اقتصادية، أولها هو 3 سلندرات تيربو بسعة ينتج 118 حصانا، والثاني 4 سلندرات تيورب بسعة 1.4 لتر ينتج 138 حصانا، ويتوفر اختيارياً ناقل حركة ثنائي الكلتش من 7 سرعات.

 

911 GT3

كشفت بورشه عن رزمة Touring الجديدة من 911 GT3 بمحرك فئة GT3 القوي مع تحسينات إضافية تجعلها قابلة للقيادة اليومية الرياضية، إضافة إلى توفير ناقل الحركة اليدوي فقط لهذه الفئة. من الخارج تتخلى 911 Touring GT3 عن الجناح الكبير الذي نراه في 911 GT3 الأساسية، وتحمل 911 Touring GT3 خطوطاً فضية حول النوافذ والعادم الرياضي مع مصابيح معتمّة نسبياً في الأمام والخلف.

من الداخل توفر رزمة Touring عدة تغييرات تتمثّل في التخلي عن الكانتارا واستبداله بالجلد الطبيعي في لوحة القيادة، المقود، الأبواب والكونسول الوسطي.

كايين

كشفت بورشه أيضا عن عن كايين تيربو، والتي تأتي بواجهة بشبك مميز مطلي باللون الأسود، وإطارات فئة تيربو الخاصة قياس 21 "إنش" وأقواس عجلات بارزة، إضافة لمصابيح خلفية معتّمة، وبمخارج عادم مربعة الشكل، وجناح جديد قابل للفتح

التصميم الداخلي بمقاعد رياضية مع المحافظة على معظم عناصر الداخلية في بقية الفئات الأساسية الأخرى.

تحمل كايين تيربو محرك 4.0 لترات V8 ثنائي التيربو ينتج 550 حصانا و770 نيوتن.متر، ويرسل العزم للعجلات الأربعة من خلال ناقل حركة Tiptronic S الجديد المكون من 8 سرعات.

كونتيننتال GT

دشّنت بنتلي الجيل الجديد كليًا من كونتيننتال GT، وهي تحافظ على هويتها المستوحاة من EXP 10 سبيد 6 الاختبارية، ويمكن تمييزها فوراً عبر الهيكل الأعرض والأطول والمنخفض بشكل أكبر عن سابقه, بينما تبرز الإضاءة الدائرية الخاصة ببنتلي في المقدمة بأحجام متفاوتة يتوسطها شبك كبير وفتحات تهوية عديدة أسفله. الخلفية بدورها شهدت التغيير الأكبر بتصميم منحنٍ بشكل بارز تكمله المصابيح الأنيقة والبسيطة من بنتلي، وأخيراً مخارج العادم البيضاوية بلمسات من الكروم المطلي يدوياً.