+A
A-

معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية يفتح أبواب المشاركة لنسخته ال 44

تستعد هيئة البحرين للثقافة والآثار لاستقبال النسخة الرابعة والأربعين من معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية مطلع العام 2018م، حيث أعلنت عن فتح باب التسجيل في المعرض انطلاقا من يوم الجمعة القادم الموافق 15 سبتمبر  وحتى 15 ديسمبر من العام الجاري. ويقام المعرض برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقّر حفظه الله ورعاه والذي يدعم المعرض منذ انطلاقته عام 1972م.

وحول هذه الاستعدادات صرّحت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار: "مستمرون بالارتقاء بالحراك الثقافي لمملكة البحرين على كافة المستويات، وخصوصاً على مستوى الفنون التشكيلية بدعم من حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقّر حفظه الله ورعاه، الذي يؤمن بالفنون وبدورها في نهضة المجتمعات"، وأردفت: "هذا المعرض تجسيد لأكثر من أربعين عاماً من العمل من أجل بناء صورة البحرين كمركز حضاري تتلاقى فيه الثقافات من حول العالم، وسنواصل استقبال الأعمال الفنية من الفنانين البحرينيين والمقيمين في البحرين على مختلف جنسيّاتهم".

ويفتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 44 أبواب المشاركة للفنانين البحرينيين والفنانين المقيمين في مملكة البحرين على حد سواء، والمنتمين لمختلف المدارس الفنية و الاتجاهات والأساليب. كما ويرحب بمشاركة الأعمال الفنية المختلفة من نحت، تصوير زيتي، فنون الجرافيك، التصوير الفوتوغرافي والرسم بأشكاله المتنوعة.

وتتلخص شروط المشاركة في أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً، أن تكون الأعمال أصلية ومن أحدث ما أنتجه الفنّان المشارك بحيث لا يتجاوز عمرها السّنة. كذلك فإن على كل فنان مشارك أن يتقدم بثلاثة أعمال كمجموعة متكاملة، ما عدا الأعمال التركيبية والفيديو والتي يتقدم فيها الفنان بعمل واحد، ويتحدد قبول الأعمال بناءً على قرار لجنتي الفرز والاختيار. ويشترط أيضاً أن لا تتجاوز أبعاد الأعمال 2x2x2 متر.

وأعلنت هيئة الثقافة أن التقدّم للمشاركة في المعرض سيكون إلكترونياً فقط، فعلى الراغبين بالمشاركة زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار تحميل صور أعمالهم من خلال نافذة الطلبات المخصصة لذلك. وتوفر إدارة المعرض  المزيد من المعلومات والأجوبة على الاستفسارات من خلال مراسلة الإدارة عبر البريد الالكتروني   Fineart@moc.culture.bh

يذكر أن البحرين قد حرصت منذ سنة 1972م على اجتذاب الوجوه التشكيلية لفنانين مخضرمين وفئات عمرية شابة أيضاً ضمن إطار معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية وغيرها من الأنشطة لتقديم أعمالهم في فضاء خاص بهدف إيجاد جدليات فنية معاصرة تتناول ذاكرة الماضي وحداثة المستقبل.