+A
A-

تأييد معاقبة آسيوي حاز "هيروين" مملوك لآخر بالسجن 7 سنين

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى، استئنافًا تقدم به آسيوي، محكوم عليه بالسجن لمدة 7 سنين؛ وذلك لإدانته بحيازة مادة الهيروين المخدرة لحين عودة صاحبها من بلاده مقابل حصوله على مبلغ 400 دينار فقط.

كما أيدت المحكمة تغريمه مبلغًا وقدره 5000 دينار، وبحبسه لمدة 10 أيام عن تهمة الإقامة غير المشروعة في البلاد، مع الأمر بإبعاده نهائيًا بعن البلاد عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها.

وتتمثل التفاصيل في أن معلومات كانت قد وردت للضابط برتبة نقيب وهو رئيس شعبة البحث والتحري بإدارة مكافحة المخدرات، مفادها أن شخصًا آسيويًا مجهول الهوية يحوز ويحرز كمية كبيرة من مادة الهيروين المخدرة بقصد الإتجار، وأنه اضطرَّ للسفر إلى بلاده، وقبل مغادرته للمملكة اتفق مع المستأنف على الاحتفاظ بتلك الكمية من المواد المخدرة؛ وذلك لحين عودته إلى مملكة البحرين، مقابل أن يحصل المُدان على مبلغ وقدره 400 دينار نظير ذلك الاحتفاظ، والذي قام بإخفاء تلك الكمية في مسكنه.

وبالفعل دلت التحريات السرية التي أجراها النقيب على أن المستأنف يحوز ويحرز هذه المواد المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، فاستصدر إذنًا من النيابة العامة لضبطه وتفتيشه وتفتيش مسكنه.

فانتقل النقيب نفاذًا لذلك الإذن برفقة قوة من أفراد الشرطة إلى مسكن المستأنف وما إن وصل إلى الموقع تبين أن باب المسكن مفتوح، فدخله وتمكن من ضبط المذكور.

وأثناء عملية تفتيش مسكن المُدان، تم العثور في إحدى الغرف على عدد 3 أكياس كبيرة مخبأة بين عبوات خاصة بالأصباغ، كانت تحوي 140 كيسًا صغيرًا من مادة النايلون في الكيس الأول، وكان الثاني يحتوي على عدد 120 كبسولة ملفوفة بمادة النايلون الشفاف المستخدم في حفظ الأطعمة، أما الكيس الثالث فقد كان بداخله عدد 12 كيسًا شفافًا، والتي ثبت احتوائهم جميعًا على مادة الهيروين المخدرة.

واعترف الآسيوي أنه استلم هذه المواد المخدرة من ذلك الشخص المشار إليه؛ وذلك لإخفائها مقابل حصوله مبلغ وقدره 400 دينار.

وثبت من خلال تحليل عينة إدرار المستأنف عدم احتوائها على أية مواد مخدرة او مؤثرة عقليًا.

وقالت المحكمة إنه ثبت لديها يقينًا أن المستأنف في 14/7/2015، أولاً: حاز وأحرز بغير قصد الاتجار  أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي مادة الهيروين المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونًا، ثانيًا: لم يجدد رخصة الإقامة القانونية الصادرة عن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة والتي تؤهله للإقامة في مملكة البحرين.