+A
A-

نظام "الاعتماد الوطني" للمؤسسات الصحية حجر الأساس للضمان الصحي

أقامت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية حفل تكريم المستشفيات الحائزة على الاعتماد الوطني، وذلك صباح اليوم الثلاثاء في فندق الشيراتون، برعاية معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة.
وفي بداية الحفل أكد معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أهمية الاعتماد الوطني لضمان الجودة في مستوى الخدمات الصحية، حيث أنّ هذا الاعتماد سيعتبر حجر أساس لتطبيق برنامج الضمان الصحي الوطني الذي تعتزم مملكة البحرين تطبيقه، مشددا على أنّ الاعتماد يضمن بأن المؤسسة التي حازت عليه تقدّم خدمات آمنة وموثوق بها للمجتمع البحريني، وسيؤخذ ذلك بعين الاعتبار لتصنيف مستويات المستشفيات، كما اثنى على جهود الهيئة في هذا المجال وتحقيقها هذا النجاح على مستوى الوطن والمنطقة.
من جانبها، رحبت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية سعادة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة برعاية معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة، مؤكدة أنّ الهيئة وبتوجيهات من معالي الرئيس تحرص على تعزيز منظومة الرقابة على المؤسسات الصحية في مملكة البحرين وفق أعلى معايير الجودة العالمية من خلال برنامج الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية الذي باشرته الهيئة فعلياً.
وبينت د.الجلاهمة في كلمتها الرحلة التي مرت بها الهيئة الوطنية في تنفيذ هذا المشروع الوطني الرائد، بدءاً من وضع البنية التشريعية ومن ثم تأهيل المقيمين وتأهيل المستشفيات والتطبيق على اول مستشفى في مايو الماضي حتى بلوغ المرحلة الحالية، مشيرة إلى أنّ حصول اي مؤسسة صحية على الاعتماد ليس النهاية وإنما يمثل بداية الطريق، لأن المطلوب منها المحافظة على المستوى الذي حققته وأن تضع المزيد من التطوير.
ثم القى رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور عبدالوهاب محمد كلمة أكد فيها اهمية القطاع الخاص ودوره في النهوض بالقطاع الصحي، مشيرا الى مسيرة القطاع الطبي الخاص في دعم المشاريع الصحية الحكومية، وما وصل اليه من مستوى متقدم في مملكة البحرين.
وأكد د.عبدالوهاب أهمية حصول المؤسسات الصحية على اعتماد وطني لاثبات كفاءة وقدرة وجودة الخدمات المقدمة في المستشفيات، واثنى على جهود الهيئة في هذا المجال، معرباً عن تطلعه لتعزيز التعاون بين هيئة المهن والخدمات الصحية و جمعية المستشفيات الخاصة.
وبهذه المناسبة تم تكريم ثلاثة مستشفيات خاصة نالت الدرجة الماسية في الاعتماد الوطني، وهي مستشفى رويال البحرين والمراكز التابعة له، والمستشفى الامريكي والمراكز التابعة له ومستشفى البحرين التخصصي والمركز التابع له، كما تم تكريم المقيمين ولجنة الاعتماد والمؤسسات الحكومية الداعمة وهي وزارة الصحة، المستشفى العسكري، مستشفى الملك حمد الجامعي ومركز الشيخ محمد التخصصي للقلب، علاوة على تكريم الداعمين من داخل وخارج الهيئة.
الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية تعد هي الجهة المناط بها قانونا إجراء عملية التقييم لكافة المؤسسات الصحية المرخصة في مملكة البحرين في القطاعين الخاص والحكومي، حيث نصت المادة (3) من قانون إنشاء الهيئة (قانون 38 لسنة 2009) على أنه تهدف الهيئة إلى مراقبة تطبيق نظم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين واقتراح تطويرها، بما يضمن الكفاءة العالية والسلامة والسرعة اللازمة والفاعلية في تقديم هذه الخدمات سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وفقاً لأفضل الأسس العلمية ومعايير الممارسة الصحية المعتمدة في مملكة البحرين وفقاً لهذا القانون. كما نصت المادة (4) البند (5) من القانون على اعتماد شروط ومعايير جودة الخدمات الصحية التي يتعين على المؤسسات الصحية الالتزام بها.