+A
A-

حبس وتغريم شاب "سكران" اصطدم بجدار مبنى سباق القدرة

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة (بصفتها الاستئنافية) بتأييد عقوبة الحبس لمدة شهرين مع النفاذ والغرامة بمبلغ 1000 دينار، لشاب "28 عامًا" تسبب بحادث مروري حال كونه سكران، وأتلف جدار مبنى سباق القدرة بالقرب من بلاج الجزائر.

وتتمثل التفاصيل في أن الإدارة العامة للمرور كانت قد تلقت بلاغًا مفاده ضبط المستأنف بتهمة قيادة مركبة ليلاً تحت تأثير المسكرات وبسرعة تفوق السرعة المقررة للشارع، وبأنه تسبب في حادث مروري نتج عنه إلحاق تلفيات بممتلكات الغير أثناء ما كان يقود من غير عناية وانتباه مستعملاً هاتفه النقال بيده أثناء القيادة، وأنه ثبت بتقرير فحص نسبة السكر أن نسبة الكحول في دمه وصلت إلى 139% مليجرام.

وبسؤال المستأنف اعترف بأنه تعاطى المسكرات في حوالي الساعة 8:30 مساءً، وأنه كان متوجهًا إلى بلاج الجزائر، وسرعته بحدود 110 كلم/ساعة، وعند وصوله للمنعطف فقد السيطرة على القيادة، وخرجت سيارته عن الشارع، واصطدمت بالرصيف ثم بجدار حاجز بوابة تابعة لمقر قرية البحرين لسباق القدرة.

وأضاف أنه عند حضور الشرطة والمرور تم تقديم العلاج اللازم له بموقع الحادث من قبل الإسعاف، وتم الاشتباه بأنه بحالة غير طبيعية فتم عرضه على الفاحص.

وثبت للمحكمة أن المُدان، ارتكب بتاريخ 1/6/2017، الآتي:

أولاً: قاد مركبة بسرعة تجاوز السرعة المقررة للشارع بمقدار 30% من سرعة الشارع وارتكب بها الحادث.

ثانيًا: قاد مركبةً آلية حال كونه تحت تأثير مسكر لدرجة تفقده السيطرة عليها وارتكب أثنائها الجريمة في البند السابق والبنود التالية.

ثالثًا: تسبب بإلحاق أضرار وتلفيات بالمرافق العامة.

رابعًا: قاد مركبة بدون التزام الحيطة والحذر الواجبين عليه أثناء القيادة.

خامسًا: استخدم الهاتف النقال بيده أثناء قيادته للسيارة.

الجدير بالذكر أن كشف الاستعلام الجنائي الخاص بالمستأنف يحتوي على عدد 19 مخالفة تجاوز سرعة الشارع بمقدار 30%، تراوحت غرامة كل واحدة منها بين 50 إلى 100 دينار، وكذلك 6 مخالفات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، وكل هذه المخالفات ابتداءً من شهر أبريل 2016، وعدد أربع مخالفات من كل تلك المخالفات كانت بعد انتهاء صلاحية تسجيل سيارته.