+A
A-

مصطفى النشابة: التكنولوجيا تسهم في استمرارية الأعمال

رائد أعمال يؤمن بأهمية العمل الحر إلى جانب الوظيفة الحكومية، وقد بدأ منذ طفولته بمباشرة الأعمال مع والده الذي يمتهن حرفة النجارة.

يقول مصطفى النشابة، صاحب ورشة النشابة إن التعامل مع الزبائن بمختلف انماطهم وفئاتهم من أهم الأمور التي تعلمتها من الوالد، كما تعلمت الصبر والجلد وطول البال في العمل.

 

هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

نعمل في حرفة النجارة أبًا عن جد، إلا أنني توليتُ إدارة ورشة النشابة منذ العام 2003 وحتى اليوم. ويتركز الشغل في الورشة على أعمال النجارة والبناء والهندسة وتصميم الديكور المتعلقة بالمنازل، ويتم عرض الأثاث والمنتجات على الانستغرام.

منذ الصغر وانا أعمل مع الوالد بالورشة، وتخرجت في المرحلة الثانوية بتخصص نجارة بالقسم الصناعي، ثم درست بمعهد البحرين للتدريب تخصص هندسة كيميائية.

 

هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة من الوالد أو من أي أفراد العائلة؟

استفدت الكثير من الجيل السابق في مهنة النجارة التي تتضمن الكثير من الذوق والفن، ومن الأمور التي استفدت منها ايضا كيفية الصبر وتحمل تحويل الخشب وتشكيله وصباغته ليصبح تحفة فنية يشتريه الجميع بأغلى الأثمان بعد أن كان لا أحد يرغب في اقتنائه.

تعلمت الصبر وطول البال، وكيفية التعامل مع الزبائن بمختلف فئاتهم وطوائفهم وهي من أهم النقاط الرئيسة التي اكتسبتها من الوالد.

 

كيف تدير عملك الخاص، هل تتواجد باستمرار أم تضع الخطط والبرنامج للعاملين لديك، وما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيا مع المتغيرات؟

أعمل حاليًا موظفا في إحدى الوزارات، فأتواجد في الورشة أثناء الفترة المسائية، وقد تطور العمل كثيرًا عن السابق وأصبحت وسائل التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي تستخدم التسويق والترويج والنماذج المطلوبة لدى العملاء، إذ في السابق كان يتم رسم تصاميم الأثاث أو الديكور، أما حاليًا فإن الزبائن يجلبون معهم نموذج للتصميم الذي يرغبون في تنفيذه ويتم التصميم بحسب النموذج، أو يتواصل الزبون عن طريق "الواتساب" أو الإيميل.

وضعت أسلوبا معينا لتسيير العمل سواء كنت متواجدًا أم لا، حيث يتواصل الموظفين في الورشة معي عن طريق الهاتف أو برنامج الواتساب ومكالمات الفيديو لتنفيذ التصاميم، وهذا الأسلوب يساهم في عدم تعطيل الأعمال واستمراريتها وتواصل الموظفين مع صاحب المؤسسة والزبائن.

 

هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

 بالتأكيد، فمجال العمل بالنجارة في تطور مستمر، ويتم على الدوام طرح مكائن جديدة في ظل وجود التكنولوجيا.

ولدي توجه لفتح معرض للأثاث والديكور العام المقبل، حيث سيتم إما توسعة الورشة الحالية لتشمل المعرض أو الانتقال لمعرض جديد يحتوي على ورشة للنجارة.