+A
A-

حقيقي يشارك بورشة عمل الرؤساء التنفيذيين للمسابقات بالاتحاد الآسيوي

اعتماد فترة إقامة كأس آسيا 2019 بالإمارات

 

شارك عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم ورئيس لجنة المسابقات عبدالرضا حقيقي في ورشة عمل الرؤساء التنفيذيين للمسابقات بالاتحادات الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي عقد في مقر الاتحاد القاري للعبة بالعاصمة الماليزية- كوالالمبور، وذلك خلال الفترة 19 وحتى 20 سبتمبر الجاري.

وجاءت الورشة لمناقشة مقترح الاتحاد الآسيوي لروزنامة المسابقات المنضوية تحت مظلته، والممتدة من عام 2019 وحتى 2022.

وشهدت الورشة حضور أغلب الاتحادات الأعضاء بما فيها دول الخليج العربي.

وأوضح عبدالرضا حقيقي أن الورشة شهدت مناقشة شاملة حول جميع المسابقات الآسيوية، بالإضافة إلى أيام "الفيفا" والمباريات الدولية لتصفيات كأس العالم 2022، علاوة على بطولة تحت 23 عاما وبطولة تحت 19 عاما وبطولة تحت 16 عاما، بالإضافة إلى دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

وبين حقيقي أن المجتمعين اتفقوا على رفع توصيات للجنة التنفيذية بالاتحاد الآسيوي؛ لاعتماد روزنامة المنتخبات لـ 4 سنوات مقبلة، وسنتين للأندية؛ وذلك لصعوبة الاعتماد على تواريخ مناسبات ومسابقات كل منطقة في القارة الآسيوية.

وأشار إلى أن أغسطس الماضي شهد المناقشة المبدئية للبرنامج الزمني للمسابقات.

وفيما يخص مشاركة الأندية البحرينية في كأس الاتحاد الآسيوي، أوضح حقيقي أنه تم اعتماد يوم الثلثاء لإقامة مباريات أنديتنا في هذا البطولة؛ الأمر الذي سيساعد في وضع الجدول الزمني على نحو أسهل؛ كون أن المباريات في النسخ السابقة شملت يومين بدل يوم واحد.

وقال إن تحديد المشاركة في بطولات الأندية الآسيوية يتم بناء على تصنيف المنتخب والنادي المشارك، مشيرا إلى أنه وبشكل تدريجي ستقتصر المشاركة بناء على تصنيف النادي فقط دون أن يشمل تصنيف المنتخب الوطني.

واستعرض حقيقي ما تم اعتماده في الورشة، إذ تم التأكيد على أن القارة الآسيوية تكون حاضرة في مونديال 2018 بأربع مقاعد ونصف وكذلك في مونديال 2022، فيما ستكون 8 مقاعد ونصف مخصصة للقارة في مونديال 2026، في حين تم اعتماد الفترة 5 يناير وحتى 1 فبراير من العام 2019 كموعد لإقامة نهائيات كأس آسيا في دولة الإمارات العربية المتحدة.