العدد 3265
الجمعة 22 سبتمبر 2017
banner
هل تنفصل كوردستان عن العراق؟
الجمعة 22 سبتمبر 2017

سعى الأكراد كثيرًا نحو إنشاء دولتهم بغض النظر عن فرص نجاحها أو فشلها، ولم يشفع مشروع الحُكم الذاتي الذي وقعه الرئيس الراحل صدام حسين مع الزعيم الكُردي مصطفى البرزاني في عام 1970م بعد مفاوضات شاقة وطويلة في إنهاء عزم الأكراد عن الانفصال وتأسيس دولتهم على الأراضي التي يعيشون عليها. كان مشروع الحُكم الذاتي الذي فشل تطبيقه في مارس 1974م يُجسد حُلما لأكراد العراق الذي شرع لهم كل ما يَتمنونه ويَحلمون به من الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والفكرية والديمغرافية على أرض كوردستان، وكان عليهم التمسك به كونه أفضل ما أتيح لهم في ذلك الوقت، لكنهم دخلوا في معارك سياسية وميدانية مع جميع الحكومات البغدادية.

ظلت المسألة الكُردية بؤرة اشتعال لا يَخمد لهيبها، ولأجل الوطن الكُردي عاش الأكراد سنين بين كرٍ وفر وحالات من العصيان مع كل الحكومات العراقية، ولكن هل ينجح استفتاء 25 سبتمبر 2017م في تحقيق حُلم الأكراد بتأسيس دولتهم والانفصال عن العراق؟ فخلال القرن العشرين نشأت ممالك ودول كُردية كثيرة، وجميع هذه الدول فشلت وانهارت ولم يتبق منها سوى إقليم كوردستان بالعراق بعد الاتفاق بين حكومة بغداد والأكراد على نيل الحُكم الذاتي في عام 1970م. ويقينًا إن الأكراد لم يقرأوا تاريخ إنشاء الدول الكردية السابقة جيدًا، ولم يتعلموا من دروس فشلها وأسباب انهيارها، ومن الأخطاء التي مارسها الأكراد اللجوء إلى قوى ودول أجنبية استغلت قضيتهم لخدمة مصالحها ومشاريعها الاستعمارية في المنطقة العربية، ونكثت بكل الوعود والعهود التي أقرتها مع الأكراد.

السؤال الذي يطرح نفسه في هذه المرحلة، هل سيتم إجراء هذا الاستفتاء الذي وافق عليه البرلمان الكُردي في وقته؟ وماذا ستكون نتائجه على كوردستان ودولة العراق؟ وهل ستعترف دول العالم ومنظماتها باستقلال دولة كوردستان عن العراق؟.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .