+A
A-

مستقبل الأغاني في البحرين مشرق بفضل الشباب!

محمد أو كما يعرفه البحرينييون والعالم باسم DJ Outlaw يعد من أبرز منتجي الأغاني اليوم في المنطقة، فهو له لمساته الخاصة في مجال الإنتاج والتوزيع الموسيقى مما جعله متميزًا في مجاله.

أكثر من 20 سنو، وهو في هذا المجال، فهو يسعى يوميا إلى تثقيف نفسه عن كل جديد في عالم الموسيقى وخصوصا الهيب هوب ورحب من الخارج، الخارجين عن قانون العمل باستمرار على تحسين وتثقيف نفسه ليصبح أفضل منتج بحريني، وأدى ذلك إلى تقديم شركة الإنتاج الموسيقي البحرينيةOutlaw Productions التي تدعم الفنانين المحليين والإقليميين.

 

- في البداية، ما الذي يميز DJ Outlaw في مجاله عن الآخرين؟

إنني دائماً أريد التعبير عما بداخلي، وهذا ما يظهر بشكل كبير في الموسيقى الخاصة بي، فربما وجود شخصية مستقلة في أعمالي تجعل لها طابعا خاصا. استمع إلى كل أنواع الموسيقى، فقد ولدت في عائلة تهتم بالموسيقى والغناء، ونمت بذلك أذني الموسيقية، وأصبحت عاشقا للموسيقى، فيكون لديه القدرة على اختيار الأغاني ومزجها بأسلوب جيد ومتقن، وبذلك اكتسب أهم مهارات الـ "دي جي" التي تتمثل في مزج الإيقاع وإنتاجه؛ لأنه من المهم أن يستمع المرء لإيقاع محدد؛ لأن افتقار التناسب والتناسق في الإيقاعات يخلق الخلل في الأصوات، ويشتت المستمع.

 

حدثنا عن بدايتك؟

كما ذكرت لك، وقعت في حب الموسيقى منذ الصغر، وأذكر أني عشقت البوم مايكل جاكسون Dangerous وكريس كروس Totally Krossed Out اللذين كانا بداية ولعي بعالم الموسيقى والغناء، وبدأت في الـ "دي جي" في العام 1997. وفي العام 1999، قررت أنني أريد أن أستغل الموسيقى مستوى أعلى من مجرد دي جي، لذلك دخلت في الإنتاج الموسيقي وتقديم الألحان. وفي 2002، بدأت Outlaw Productions بالبحث عن اللحن والفنانين المحليين في عالم الهيب هوب ودعمهم بالألحان، وهكذا أنا اليوم مع أستوديو خاص فتح أبوابه رسميا بالعام 2012.

 

كيف ترى المشهد البحريني في عالم الهيب هوب؟

البحرين لديها الكثير من الفنانين الموهوبين من الشباب، وهذا أمر مميز جدا. وهناك مجموعة متنوعة من الفنانين من جميع الأنواع أو هم حقا ممتازون ومميزون فيما يقدمونه وما يفعلونه، بالرغم من أن المشهد البحريني في الهيب هوب على وجه التحديد صغير، ولها طريق طويل لنقطعه. عموما، هناك تقدم كبير مقارنة بالدول المجاورة.

 

كيف ترى الدعم من وسائل الإعلام المحلية في البحرين لموسيقاك؟

بالتأكيد دعم وسائل الإعلام قد قطع شوطا طويلا منذ أن بدأت في القيام الموسيقى منذ نحو 20 عاما! لقد كنت آلاحظ الحب والمقالات في الصحف البحرينية والإذاعة والتلفزيون منذ انطلاقتي إلى اليوم، وهذا اللقاء جيد دليل على ذلك.

عرف لنا الـ "دي جي" في نظرك؟

الـ DJ معنى هذا المسمى هو مقدم الأغاني المسجلة، أي الشخص الذي يتولى اختيار وتقديم الأغاني والألحان المسجلة مسبقا لمجموعة من الناس، وتتفرع لأجزاء كثيرة وتخصصات كبيرة هذه الموهبة والمهنة تحتاح مهارات قوية؛ لتتم بالشكل الصحيح، وبرأيي أن الكل يستطيع أن يكون الـ "دي جي"، ولكن ليس أيا كان يستطيع أن يكون دي جي محترفا.

وهذا ليس كل شيء، فأنا أتوجه دائما في دعم البحرينيين والدول المجاورة، وتصحيح الأفكار السلبية عنا، لهذا أشارك العددي مشاور نجاحهم مثل النجم الموهوب Flipperachi من البحرين، و"Qusai" من السعودية Vico" من لبنان، "Murder eyes" من سوريا، "Ayzee" من السعودية، "Timz" من العراق ، "Rush" من مصر، "Balti" من تونس، و"talal" من فلسطين، وبالطبع أفتخر بعملي بأعمال مشاركة مع المنتج العالميDr، والفرقة الموسيقية الشهيرة "فرقة ميامي".

 

إلامَ يستمع DJ Outlaw؟

الكثير من الأغاني القديمة في الهيب هوب، والتي تسمى old school hip hop أستمع إلى أنواع مختلفة من الموسيقى، ولكن في الغالب الهيب هوب وR & B، خصوصا المدرسة القديمة، والكلاسيكية في هذا المجال.

 

كيف ترى مستقبل الأغاني والموهوبين من المنطقة؟

رأيي بالمواهب الخليجية في الوقت الحالي أنها تتصاعد يوما بعد يوما، وأرى كثيرا من الشباب والشابات الخليجيين يعملون بشكل كبير وواضح لإيصال فنهم للمجتمع، وهذه بداية ممتازة للوصول إلى النجاح عن طريق شغفهم بالفن.

 

أخبرنا شيئا لا يعرفه الكثير من الناس عنك!

أنا لم درس الموسيقى أبدا! قمت ببعض الدورات على الإنترنت في مختلف التخصصات المتعلقة بالموسيقى فقط مع الخبرة التي اكتسبتها في عالم الـ "دي جي" والحفلات والاستماع. قبل ذلك، لم تتح لي الفرصة للحصول على أي نوع من التعليم الموسيقي!