+A
A-

معرض "أوتوماك فورميلا 2017".. أكبر تجمع للسيارات في القاهرة

يعتبر معرض "أوتوماك فورميلا 2017" أهم حدث يشهده قطاع السيارات في مصر، فقد حرصت العديد من شركات السيارات العاملة في مصر على التواجد بالمعرض ومنها BMW وتويوتا وهيونداي وسوبارو وميني ونيسان وجيب وبيچو وبايك وغيرها، وذلك بالإضافة إلى جناح مميز للسيارات الكلاسيكية النادرة وهذه جولة في ارجاء المعرض لأهم السيارات:

 

مرسيدس

شهد الجناح الخاص بشركة "مرسيدس مصر" بمعرض أوتوماك، إقبالًا كبيرًا من قبل زوار المعرض وكان الموديل الأكثر إقبالًا من قبل الزوار بالنسبة للشباب كانت فئة مرسيدس " كابورليه ام جي 180"، أما بالنسبة للكبار فكانت مرسيدس كلاسيك شوتينج بريك الأكثر جذبًا، أما الأكثر فخامة فكانت في الكلاسيك كوبيه والتي خطفت الأنظار، وكان جناح مرسيدس هو أكثر الأماكن إقبالًا بمعرض اوتوماك فورميلا وحرص العديد من الشباب والأطفال علي التقاط الصور والسيلفي مع العملاق الألماني.

 

تويوتا

قدمت تويوتا مصر السيارة تويوتا ياريس هاتشباك الجديدة كلياً في السوق المصري بفئتين، الأولى ياريس هاتشباك بثلاثة أبواب والثانية ياريس هاتشباك بخمسة أبواب.

وتتميز السيارة بالواجهة الأمامية الرياضية حيث الشبك الامامي كبير الحجم بخلاف النسخة السيدان بالإضافة الى المصابيح الأمامية ذات التصميم المستطيلي الحاد والمسحوب إلى طرفي السيارة بتقنية ليد وفي اسفل المصد نرى مصابيح الضباب بتصميم دائري.

وبثلاث فئات مختلفة قدمت تويوتا سيارتها فورتشنر المزودة بسبع مقاعد بالمعرض حيث حملت الفئة الأولى والثاني نفس المحرك، بينما تميزت الفئة الثالثة بمحرك أكبر حجما وأكثر قوة.

وتقدم تويوتا مصر الفئتين السابقتين بعدة تجهيزات منها وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي وأيضا لركبة السائق، ونظام صوتي يضم 6 سماعات، وتكييف هواء ثنائي النطاق، وأجهزة استشعار (سنسور) للمساعدة في ركن السيارة.

 

BMW

طرحت شركة "بي إم دبليو" الألمانية سيارتها BMW 740Li الفئة السابعة لأول مرة بمصر.

وتتمتع السيارة بعدة خصائص تميزها، حيث تتيح للسائق التحكم في الشاشة عن بعد بمجرد تحريك اليد أمام الشاشة، وأنظمة التكييف تعمل على تنقية الهواء أتوماتيكيا داخل السيارة، وأيضا نظام الاضاءة الليزر الذي يعطي مسافة 600 متر إضاءة أمام السيارة، وأخيرًا نظام التحكم في السيارة عن بعد للأمام وللخلف بمفتاح السيارة.

وكانت ايضا من ضمنهم سيارتها X5 المتاحة بأكثر من فئة يحملوا نفس المحرك ويختلفوا في الكماليات والتجهيزات. وبالنسبة للمحرك فهو من فئة V8 ويتصل بشاحن توربيني مزدوج، وهو بقوة 450 حصان و650 نيوتن متر من عزم الدوران، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات ينقل قوته لعجلات الأربعة للسيارة (خاصية الدفع الكلي xDrive).

 

سوبارو

عرضت سوبارو سياراتها امبريزا وXV أمام زوار المعرض، حيث أكدت الشركة أنها تقدم هذه السيارة السابقة بثلاث فئات بالسوق المصري والتي تختلف في الكماليات وتشترك معا في نفس المحرك.

وتحمل الفئة الأولى من السيارة مصابيح ضبابية أمامية، وزجاج داكن، وسبويلر خلفي، وشاشة عرض متعددة الاستخدامات 6.2 بوصة، وتكييف هواء، ونظام صوتي يضم 4 سماعات.

كذلك تضم هذه الفئة من السيارة عدة أنظمة تكنولوجية مثل نظام القيادة X-Mode، وايضا عدة وسائل للأمان تضم وسائد هوائية جانبية ووسادة أمامية لحماية ركبة السائق.

 

نيسان

تشارك نيسان مصر مشاركة قوية في فالعاليات وقدمت في جناحها سياراتها الاستثنائية أبرزها كانت قشقاي الجديدة كلياً ونيسان باترول التي تعرض لأول مرة في مصر، والتي ستضاف إلى أسطول سيارات العلامة اليابانية في السوق المصري.

وتتمتع السيارة نيسان قاشقاي الكروس بمحرك تربو دفع أمامي وبقوة 400 حصان.

أما السيارة نيسان باترول فهي سيارة 4x4 تحتوي على محرك بسعة 5600 سي سي وبقوة 400 حصان وتعتبر إضافة جديدة لنيسان في هذه الفئة التي تتميز بالرفاهية والقوة.

 

IONIQ

قدمت شركة هيونداي، أول سيارة كهربائية بالكامل في السوق المصري، السيارة وهي هيونداي IONIQ المزودة بمحرك كهربائي بقوة 120 حصان و 295 نيوتن. متر من عزم الدوران، وتتسارع من الثبات إلى 100 كم/س في 9.9 ثانية. وتسعى الشركة المستوردة إلى تجربة تكنولوجيا السيارات الكهربائية في شوارع مصر، قبل البدء في بيع تلك السيارات بالتعاون مع وكلاء العلامات التجارية في السوق المحلي.

 

MINI

عرضت MINI سيارتها Clubman بمعرض أوتوماك فورميلا 2017، حيث كانت هذه السيارة واحدة من ضمن 5 سيارات قدمتهاMINI بمعرض هذا العام.

ويحمل هذا الموديل محركا متطورا مكون من 3 اسطوانات يتصل بشاحن توربيني، وهو بسعة 1500 سي سي وبقوة 136 حصان و220 نيوتن متر من عزم الدوران.

ومع هذا المحرك تستطيع السيارة التحرك من الثبات لسرعة 100 كم/ساعة في 9.1 ثانية، أي أنها أبطء قليلا من MINI Cooperالمزودة بخمسة أبواب التي تواجدت أيضا بالمعرض، والتي تنهي هذا الاختبار في 7.8 ثوان فقط.

 

جيب

عرضت جيب بجناحها في أوتوماك فورميلا سيارتها رانجلر التي تعبر سيارتها الأشهر على الإطلاق، وذلك إلى جانب سياراتها الأخر رينيجيد وجراند شيروكي.

وكانت الفئة المعروضة من السيارة هي فئة Unlimited، وهي تحمل محرك قوي من فئة V6 بقوة 285 حصانا.

وكانت ايضا جراند شيروكي موجودة بالمعرض والتي تعتبر أقوى سيارة من جيب، وتحمل هذه السيارة محرك هيمي V8 وهو من المحركات القوية عالية الأداء، وتبلغ قوته 360 حصانا، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات ينقل قوته للعجلات الأربعة للسيارة (خاصية الدفع الرباعي).

وتحمل هذه السيارة محرك هيمي V8 بسعة 5700 سي سي، وهو من المحركات القوية عالية الأداء، وتبلغ قوته 360 حصانا، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات ينقل قوته للعجلات الأربعة للسيارة (خاصية الدفع الرباعي).

 

BYD

تم طرح طراز S5 BYD المنتمي للعلامة الصينية خلال الدورة الرابعة والعشرين من المعرض.

 

ستيفليو

عرضت شركة "ألفا روميو" الإيطالية، سيارتها الرياضية متعددة الأغراض "SUV" الجديدة "ستيفليو" لأول مرة في مصر

السيارة هي أول إنتاج لـ"ألفا روميو" من طراز السيارات الرياضية متعددة الأغراض "SUV"، على مدار تاريخها الذي يمتد لأكثر من قرن. وتعمل السيارة بمحرك ذو سعة 2000 CC مزود بشاحن تربيني قوي، ويستطيع ضخ قوة حصانية 280.

 

ديزل

شهد المعرض ظهورًا للسيارات الأميركية القديمة، حيث تناول المعرض سيارة "لكاديلاك 1958 ورولز رويس 1962 وجاقوار 1950 ومرسيدس بنز 1948 وكمارو إس إس 1970".

وشهد الجناح الخاص بنادي السيارات ظهور سيارة الفنان الأميركي "فان ديزل" وهو ممثل ومخرج ومنتج أميركي اشتهر من خلال مجموعة من الأدوار في عدد من الأفلام، وكان أشهرها سلسلة أفلام "فاست أند فيوريوس".