+A
A-

مكاسب النفط تتجاوز 30% خلال 3 أشهر

 

تشهد أسعار النفط عمليات جني أرباح، بعد أن ارتفعت أمس بنحو 4% ليصل خام برنت إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين، وذلك بعد أن قال منتجون رئيسيون إن السوق العالمية في طريقها إلى التوازن.

وتأثرت السوق بتهديد تركيا بوقف تدفقات النفط من كردستان العراق باتجاه موانئها، تزامنا مع الاستفتاء على انفصال الإقليم الذي جرى أمس، علما أن صادرات النفط من إقليم كردستان والتي تمر عبر تركيا تصل إلى 550 ألف برميل يوميا.

وقفز سعر برنت بنحو 4% إلى أعلى مستوى منذ يوليو من عام 2015، لتصل مكاسبه منذ يونيو الماضي إلى نحو 30%.

وفي التداولات السابقة ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم نوفمبر/تشرين الثاني سنتا واحد إلى 59.03 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 3.8% يوم الاثنين.

هذه القفزة في أسعار برنت لا بد أن يواجهها تصحيح في الأسعار والعودة إلى مستويات تتراوح بين 55 و56 دولارا، بحسب ما أكد الخبير النفطي محمد الشطي في مقابلة مع "العربية"، كون هذا الصعود في الأسعار يرتبط بالعوامل الفنية ولا علاقة له بأساسيات السوق، معتبرا أن المستفيد الوحيد هو شركات النفط الأميركية لتطوير النفط الصخري، لضمان استمرارية الإنتاج.

وبرأيه، فإن السوق النفطية مهيأة لارتفاع الأسعار في ظل تعافي الطلب وقلة المعروض، ما يساعد السوق على التوازن، ومن أبرز هذه العوامل التصعيد السياسي في مناطق الإنتاج بين فنزويلا والولايات المتحدة الأميركية، كما بين إيران والولايات المتحدة، فضلا عن أن الصراع حول إقليم كردستان والتهديد بوقف تدفق الصادرات النفطية نحو تركيا سيساهم بوقف ما بين 400 و600 ألف برميل يوميا، وهذا بالطبع سيسهم في تعافي الأسعار.

ولكن يعود الشطي ليذكر أن السوق النفطية لا تزال تعاني فائضاً بـ170 مليون برميل، لذا فإن هذه الارتفاعات هي مؤقتة وسرعان ما ستعود الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية التي تحكمها أساسيات السوق، دون أن ينكر تحسن أساسيات السوق، حيث أظهر اجتماع اللجنة الوزارية في "أوبك" تراجع الفائض بالمخزون النفطي التجاري من 340 مليون برميل إلى 170 مليون برميل، كما هبوط هوامش أرباح المصافي وكذلك بالنسبة للإنتاج النفطي الصخري.

وفي وقت سابق، ارتفع برنت إلى 59.49 دولار، وهو أعلى مستوى منذ العاشر من يوليو/تموز 2015.

ونزل الخام الأميركي تسليم نوفمبر تشرين الثاني عشر سنتات إلى 52.12 دولار للبرميل بعدما سجل أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 52.43 دولار.

وقفز برنت فوق 55 دولارا للبرميل قبل أسبوع بعد تأكيد المنتجين من أوبك وخارجها أن السوق في سبيلها لاستعادة التوازن مع تراجع مخزونات النفط.