+A
A-

8 أفلام من توزيع MAD Solutions تشارك في مهرجان الفيلم العربي

تشارك 8 أفلام من توزيع MAD Solutions في مهرجان الفيلم العربي (توين سيتيز) والذي تقيمه مؤسسة مزنه بولاية مينيسوتا في الولايات المتحدة الأميركية في الفترة من 27 سبتمبر - أيلول وحتى 1 أكتوبر - تشرين الأول، والأفلام هي الطويلان عبد الله وروحي، والقصيرة كرومة والببغاء وخمسة أولاد وعجل وعيني، والوثائقيان Les Petit Chats وغزة سِرف كلوب.

وانطلق مهرجان الفيلم العربي (توين سيتيز) عام 2003 ليعرض أفلاماً عربية مستقلة لأكثر من 15 دولة مختلفة بالولايات المتحدة الأميركية، ويهدف المهرجان إلى دعم الأميركيين العرب، وصناع السينما العرب لبناء مجتمع عربي أميركي، ليصبح المهرجان منصة معترف بها دولياً لعرض الأفلام العربية المعاصرة لأخذ مكانتها في الواقع الأميركي.

 

عن عبد الله:

فيلم إماراتي للمخرج حميد السويدي، بطولة محمد أحمد، منصور الفيلي، فاطمة الطائي، آلاء شاكر، ديفيد دالي وبرينت جنكيز، ويحكي الفيلم قصة عبد الله، وهو شاب نشأ في عائلة محافظة تُحرِّم العديد من الأفعال حولها، وفي هذه الأجواء يحاول عبد الله إخفاء ولعه بالموسيقى.

عبد الله فيلم من تأليف وإخراج حميد السويدي الذي شارك في الإنتاج مع أحمد لطفي، وقد تم تصوير الفيلم في 34 يوماً بين عجمان وأبوظبي، وساهمت مؤسستا  Creative LabوTwofour54  بتوفير المعدات اللازمة لتصوير الفيلم، بينما تولت شركة MileStudios في دبي مهام مرحلة ما بعد الإنتاج، وتتولى شركة MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

 

عن روحي:

يحكي فيلم روّحي قصة ندى العائدة إلى بلدها لبنان وإلى بيت العائلة المهجور الذي دمّرت الحرب جزءاً منه، وتحوّلت حديقته إلى  مكب نفايات. تقرر الاستقرار في هذا المكان الذي يعجّ بذكريات الطفولة، وتحدّد مهمة لنفسها: العثور على جثة جدها الذي اختفى في الحرب الأهلية. تقودها رحلتها إلى اكتشاف أساطير وأسرار، في مغامرة داخلية لشابة تبحث عن هويتها.

الفيلم من بطولة النجمة الإيرانية جولشیفته فراهاني، التي بدأت مسيرتها في عمر 14 عاماً، وحصلت على خمس جوائز سينمائية في خمسة مهرجانات مختلفة، كما شاركت النجم ليوناردو دي كابريو بطولة فيلم Body of Lies وكانت بذلك أول ممثلة إيرانية تشارك في فيلم أميركي منذ عام 1979، وتتولى توزيع الفيلم في العالم العربي شركة MAD Solutions.

فيلم روّحي حصل على دعم من برنامج إنجاز، وفي جولة عروضه الدولية ترشّح لـجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة المُهر الطويل  في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015، كما ترشّح لـجائزة التيارات الجديدة في مهرجان بوسان السينمائي الدولي 2015 واختتم فعاليات الدورة الـ 12 من مهرجان الفيلم اللبناني، وشارك في الدورة الخامسة من مهرجان طريق الحرير السينمائي في دبلن بأيرلندا.

 

عن كرومة:

يحكي قصة طفل ولد بموهبة فريدة، وبسبب نظرات الناس المتلاحقة له قرر الانتقال من العيش مع والديه، ليتابع أحلامه ويقضي حياته كما يريدها بعدما استطاع تكوين صداقات جديدة.

الفيلم الذي توزعه MAD Solutions في العالم العربيشارك في أكثر من 70 مهرجاناً في أقل من 8 شهور وحاصل على العديد من الجوائز للمخرج الجزائري بوبكر بوخاري، منها  أفضل فيلم تحريك قصير من مهرجان نيويورك الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان  بيناين السينمائي بالمملكة المتحدة، مهرجان COMME IL FAUT السينمائي الدولي، مهرجان كارليفسكي السينمائي للأفلام القصيرة  في صربيا وحفل توزيع جوائز صناع الأفلام(FILMMATIC)  بالولايات المتحدة الأميركية، كما فاز بـجائزة ريمي الفضية بالمهرجان السنوي الدولي للأفلام المستقلة بهيوستن، وتنويه شرفي من مهرجان فارو الدولي للسينما القصيرة بالبرتغال(FARCUME)  ضمن فئة الأفلام القصيرة، وتم اختياره كـأفضل فيلم قصير دولي وافد في مهرجان كوريا الدولي للسينما الوافدة.

 

عن الببغاء:

العرض العالمي الأول للفيلم كان في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بـجائزة الفيلم الروائي القصير. الفيلم هو إنتاج أردني - ألماني مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية TaleBox (ديمة عازر)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

يحكي قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة،  لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف.

 

عن خمسة أولاد وعجل:

فيلم أردني فلسطيني للمخرج سعيد زاغة مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، حصل على جائزة الوهر الذهبي في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بجانب السعفة الفضية التي فاز بها في  مهرجان المكسيك السينمائي الدولي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.

الفيلم الحاصل على دعم الهيئة الملكية الأردنية وجائزة السعفة الفضية في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي من بطولة النجوم علي سليمان، نادرة عمران وحيدر كفوف، وإنتاج الفيلم أكرم الأشقر، أحمد الخطيب بمشاركة المخرج سعيد زاغة، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

 

عن عيني:

مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

وحصل الفيلم على جائزة أفضل الأفضل (Best of the Best) في مهرجان جامعة زايد لسينما الشرق الأوسط في أبوظبي بالإمارات، كما فاز بـجائزة ثالث أفضل فيلم خارج العراق في الدورة الثانية من مهرجان القمرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة والجائزة الرئيسية (أمارجي سومري) في الدورة الثانية من مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة في النجف بالعراق. العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في أيام بيروت السينمائية، مهرجان السودان للسينما المستقلة، مهرجان حرّك فلسطين، مهرجان الفيلم العربي ببرلين،مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مهرجان شتوتغارت الدولي للرسوم المتحركة، مهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة، مهرجان سينما فلسطين في باريس ومهرجان بالم سبرينغز الدولي للأفلام القصيرة، ومهرجان الأفلام العربية في أستراليا.

 

عن Les Petit Chats:

انطلق الفيلم في عرضه العالمي الأول بالدورة الـ18 من مهرجان مشاهد عربية للسينما العربية المعاصرة 2015، حيث نجح في اجتذاب جمهور كبير لترفع قاعة عرضه لافتة كامل العدد في عرضين، وترشح لـجائزة لجنة التحكيم، كما كانت له جولة دولية في المهرجانات السينمائية، تضمنت مهرجان كاسكايد للفيلم الأفريقي بمدينة بورتلاند الأميركية، مهرجان طريق الحرير السينمائي بأيرلندا وأسبوع السينما العربية بنيويورك، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي MAD Solutions.

Les Petits Chats من إخراج وإنتاج الفنان شريف نخلة، ويحمل الفيلم اسم فريق موسيقي أسطوري تأسس في عام 1967 على يد الفنان الراحل وجدي فرنسيس بالتعاون مع عزت أبو عوف وعمر خيرت، وبعد 30 عاماً من تفرق أعضاء الفريق، يعودون بحفل واحد أخير في ربيع 2010، ليقدموا موسيقاهم لمرة أخيرة أمام نفس الجمهور، ولكن بعد أن تقدم الجميع في العمر وتغير العالم من حولهم. يستكشف الفيلم تلك الأسئلة التي اشتعلت داخل أعضاء الفريق الستة، وهي أسئلة تجيب عليها حياتهم الحالية واختياراتهم التي اتخذوها منذ تفرقهم. وقد شارك في الظهور بالفيلم عدد من نجوم الفن والثقافة، سواء الآن أو في تلك الحقبة الذهبية الماضية، ومنهم: عزت أبو عوف، عمر خيرت، صبحي بدير، سمير صبري ومحمد سلماوي.    

 

عن غزة سِرف كلوب:

يحكي الفيلم عن جيل جديد يعيشون محاصرين داخل "أكبر سجن في الهواء الطلق بالعالم" وتحكمهم الحرب، ينجذبون للشواطئ، حيث يجدون حريتهم الشخصية في أمواج البحر المتوسط بعدما ملّوا من الاحتلال والجمود السياسي.. إنهم راكبو الأمواج في غزة.

غزة سِرف كلوب فيلم وثائقي طويل من إخراج فيليب نات، ميكي يمين، منتج مشارك ستيفاني يمين، ويشارك في بطولته صباح أبو غانم، محمد أبو جياب، إبراهيم عرفات، توزيع عالم عربي شركة MAD Solutions. وقد فازت فكرة الفيلم بجائزة مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في 2013، وكان عرضه الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي وترشح لـجائزة العدالة الاجتماعية في مهرجان سانتا باربرا السينمائي الدولي، وجائزة أوركيد هالي كولاني الذهبية من مهرجان هاواي السينمائي الدولي وشارك في عدد من المهرجانات الأخرى أبرزها مهرجان دبي السينمائي الدولي.