+A
A-

تخفيف عقوبة مُدان بوضع قنبلة وهمية والتأييد بحق 3 آخرين

اكتفت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى، بالسجن لمدة 5 سنوات بدلاً من السجن 10 سنوات، بحق مُدان واحد من أصل 6 متهمين، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 عامًا؛ وذلك لإدانته والآخرين بحرق عدد من الاطارات على شارع عمان ووضع عبوة وهمية، فأبلغ عنهم أحد المارة.

وأيدت المحكمة عقوبة السجن لمدة 10 سنوات بحق 3 مستأنفين آخرين؛ وذلك لأنهم امتنعوا عن حضور جلسات محاكمتهم، وكذلك أمرت بمصادرة المضبوطات.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إنه لما كان الحكم المستأنف وبأسباب سائغةٍ وأسانيد سليمة، قد خَلُصَ إلى إدانة المستأنفين، الذي لم يمثل منهم سوى المستأنف الثاني، بيد أنه لم يبدي ثمة دفع أو دفاع ينال من سلامة الحكم المستأنف والأسس التي أُقيمَ عليها، لذا فإنها قضت برفض وتأييد الحكم المستأنف، إلا أنه في مجال تقديرها للعقوبة بحق المستأنف الثاني فقد رأت تعديلها للسجن 5 سنوات فقط.

وذكرت محكمة أول درجة أنه وإن كان المتهمين من الأول وحتى والثالث قد جاوزوا الخامسة عشر من العمر ولم يتموا الثامنة عشر، بيد أنها غلَّبت الظروف المشددة بحقهم عملاً بنص المادة 77 من قانون العقوبات.

وأوضحت أن الواقعة تتحصل في المتهمين الستة كانوا قد وضعوا عددًا من الاطارات وجسم غريب، عبارة عن اسطوانة غاز خاصة بالمكيفات موصولة بأسلاك كهربائية ولاصق، وأنهم أشعلوا النار بشارع عمان في تلك الاطارات التي وضعوها.

وأسفرت التحريات التي أجراها رائد بوزارة الداخلية عن طريق مصادره السرية على أن المتهمين من ضمن المشاركين بالواقعة، فيما كان قد ورد البلاغ من موظف بقوة دفاع البحرين كان حاضرًا في مكان الواقعة وقت حصولها.

واعترف المتهم الأول أنه ارتكب الواقعة بالاشتراك مع باقي المتهمين.

وأشارت المحكمة في حيثيات حكمها إلى أن تقرير المختبر الجنائي ثبت فيه أن العينات المضبوطة عبارة عن نموذج غير حقيقي لعبوة وهمية لاسطوانة غاز صغيرة الحجم عليها لاصق أحمر اللون.

كما ثبت أن العينات المرفوعة من مكان الواقعة تحتوي على الحمض النووي الخاص بالمتهم الأول.

وأفادت أنه ثبت يقينا أن المتهمين بتاريخ 6/9/2015، أولاً: أشعلوا عمدًا وآخرين مجهولين حريقًا في المنقولات كان من شأنه تعريض حياة الناس والأموال للخطر وذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي، ثانيًا: وضعوا وآخرين مجهولين في مكان عام نموذجًا محاكيًا لأشكال المتفجرات وذلك تنفيذًا لغرضٍ إرهابي، ثالثًا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام واستخدموا العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها