+A
A-

"البلديات": ترسية مناقصتين لتدوير مواد البناء والمخلفات الزراعية

كشف وكيل شؤون البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح عن تحديد موقع جديد لدفن المخلفات اليومية يشيّد وفق أحدث التقنيات الهندسية ، مشيرا الى أن الوزارة تعمل لتأهيل الشركات المختصصة لطرح المناقصة حيث تقدمت 9 شركات وتم تأهيل 6 شركات منها. 

وأوضح أبو الفتح أن المدفن الجديد يقع جنوب المدفن الحالي في منطقة عسكر قائلا :"لقد تم وضع الخطوط العريضة وحصلنا على موافقة من اللجنة التنسيقية برئاسة سمو ولي العهد من أجل الاستعانة باستشاري لوضع استراتيجية بعيدة المدى للتعامل مع المخلفات".

وأضاف "كما تم تخصيص أرض جنوب مدفن عسكر ليكون بديلا عن المدفن الحالي في منطقة عسكر والذي شارف عمره الافتراضي على الانتهاء، حيث سيشيد المدفن الجديد وفق أحدث التقنيات الهندسية الحديثة للاستفادة من المدفن الجديد بأقصى درجة ممكنة، والتخلص من الغازات السامة والانبعاثات الكريهة التي تسببها السوائل والمخلفات التي يتم التخلص منها عبر الدفن". 

وأكد أبو الفتح أن ست شركات استشارية تقدمت حاليا ومن المؤمل ترسيتها خلال الفترة المقبلة. 

من جهة أخرى قال أبو الفتح" إن مخلفات البناء في البحرين تشكل ما نسبته من 30% الى 40% من حجم المخلفات الكلية، وقد تم مؤخرا طرح مناقصة لمخلفات البناء وتمت الترسية على إحدى الشركات حيث سيتم إنشاء مصنع حاليا في نفس موقع المدفن". ومشيرا الى أن الأشغال تدرس حاليا الاستخدامات الممكنة للمواد الناتجة عن عملية تدوير مواد البناء. 

أما فيما يتعلق بالمخلفات الزراعية والتي تشكل ما نسبته 10 % تقريبا فقد أوضح ابو الفتح أنه تم ترسية مناقصة أخرى لتدوير المخلفات الزراعية على شركة أوربايسر ، وهي الشركة التي تقوم بأعمال النظافة في محافظتي الشمالية والجنوبية ، التي ستعمل على تحويل المخلفات الزراعية الى أسمدة يمكن الاستفادة منها محليا أو على مستوى الخارج.