+A
A-

MAD Solutions تشارك بـ11 فيلماً في مهرجان مالمو للسينما العربية

تشارك شركة MAD Solutions بأحد عشر فيلماً من توزيعها في الدورة السابعة من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد (من 6 إلى 10 أكتوبر - تشرين الأول). 

وتتواجد شركة MAD Solutions في مسابقة الأفلام الروائية بفيلمي الرجال فقط عند الدفن للمخرج عبد الله الكعبي وعلى معزة وإبراهيم الذي يحضر عرضه مخرجه شريف البنداري وتوزعهالشركة بالاشتراك مع فيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCID)، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بفيلمي جان دارك مصرية، الذي تحضر عرضه مخرجته إيمان كامل، ويا عمري للمخرجهادي زكاك، وفي مسابقة الأفلام القصيرة بأفلام: خمسة أولاد وعجل ويحضر عرضه مخرجه سعيد زاغة، وSubmarine للمخرجة مونيا عقل، والببغاء للمخرجين دارين ج. سلاّم وأمجد الرشيد، والساعة الخامسة للمخرج أيمن الشاطري، وNocturne in Black   للمخرج جيمي كيروز، وإبراهام للمخرج علي كريم عبيد، بينما تم اختيار عرض فيلم اشتباك للمخرج محمد دياب لختام المهرجان.

وتعد تلك ثالث سنة تشارك فيها شركة MAD Solutions  بأفلام تنافس على جوائز مسابقات المهرجان، وقد فاز العام الماضي فيلمان من توزيع الشركة بجائزتين وهمافيلم المنعطف للمخرج رفقي عساف والذي حصل بطله أشرف برهوم على جائزة أفضل ممثل و3000 ليلة للمخرجة مي مصري الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل. وفي 2015، فاز فيلم ذيب للمخرج ناجي أو نوّار، الذي تتولى الشركة توزيعه، بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في المسابقة الرسمية.

 

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

- الرجال فقط عند الدفن | 2016

تدور أحداث فيلم الرجال فقط عند الدفن في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معًا على كشف سرها.

 

- علي معزة وإبراهيم | 2016

يحكي الفيلم قصة حب عجيبة يعيشها الشاب علي في إحدى المناطق الشعبية المهمشة، حيث ينطلق في رحلة بأنحاء مصر بتوصية من معالج روحاني، بصحبة إبراهيم الذي يصل لحافة الجنون بسبب أصوات غريبة لا يسمعها غيره، ليكتشف الاثنان، وأهل المنطقة كلها، المغزى الحقيقي لكل ما مر بهما من أحداث غريبة.

 

 

 

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

- جان دارك مصرية | 2016

يحكي قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير.

 

- عن يا عمري | 2017:

يتابع هادي عبر السنين شيخوخة جدته هنريات التي تخطت مئة سنة من الحياة ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق.

 

مسابقة الأفلام القصيرة

- خمسة أولاد وعجل | 2016:

مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوان Bicycles, Muscles, Cigarettes، وتدور أحداثه بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.

 

- Submarine | 2016

تدور أحداث Submarine حول هالة، وهي امرأة بروح طفلة شرسة، في ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، تصبح هالة هي الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء، وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها.

 

- الببغاء | 2016

يحكي قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين.

 

- الساعة الخامسة | 2016

قصة انتحاري ينوي القيام بعملية إرهابية، تتمثل في تفجير حزام ناسف وسط جموع الناس، لأنه يراهم ليسوا مسلمين وأغبياء جداً ويستحقون الموت. رغم عملية غسيل الدماغ التي تلقاها، يبدأ في التفكير، البحث والتساؤل إن كان كل الأغبياء يستحقون الموت، وهل سيكون مصيره الخلود في الجنة بعد قيامه بذلك؟

 

- Nocturne in Black | 2016

مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين.

 

- عن إبراهام 

عائلة مسيحية تجد نفسها مجبرة على دفع جزية فرضها تنظيم داعش على المواطنين غير المسلمين. تبدأ العائلة بمواجهة خوف كبير لحماية مستقبل ابنتهم الوحيدة، ومع ذلك فإن حلهم الأنسب قد ينتهي بعواقب مأساوية أكثر من المتوقع.

 

عرض الختام

- اشتباك | 2016

تدور أحداث اشتباكداخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 متر مربع، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضًا.

ويستهدف مهرجان مالمو للسينما العربية عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنوياً آلاف صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.