+A
A-

مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الرابع لهندسة العمليات تنطلق غدا

تنطلق صباح غد الإثنين ولمدة 3 أيام ، فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات ميبك 2017، الذي تستضيفه مملكة البحرين برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه ، تحت شعار "النمو المستدام من خلال الابتكار والتكامل في عمليات المصافي والبتروكيماويات" على أرض مركز البحرين للمعارض، بتنظيم من شركة ميدل إيست إنرجي إيفنتس وبدعم من المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

وقد أعرب معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط عن بالغ الشكر والتقدير والامتنان إلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه على تفضل سموه برعاية الفعالية منذ انطلاقاتها في عام 2011 الأمر الذي أكد مكانتها كإحدى الملتقيات العالمية في قطاع النفط والغاز على مستوى الشرق الأوسط باعتبارها منصة عالية المستوى لتبادل المعارف والآراء والخبرات بين المتخصصين والمهندسين والفنيين من العديد الشركات النفطية الوطنية والإقليمية والعالمية.

كما عبَّر وزير النفط عن بالغ سروره لاحتضان مملكة البحرين للمرة الرابعة على التوالي لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات والذي يُعد من المؤتمرات والمعارض التي اكتسبت سمعة ومكانة مرموقة بين المؤتمرات والمعارض على مستوى الشرق الأوسط ، حيث شهدت اقبالاً متزايداً ومشاركة كبيرة من كبريات الشركات والمؤسسات العالمية والوطنية العاملة في مجال النفط والغاز والطاقة والمجالات الأخرى ذات العلاقة.

كما تعتبر هذه السلسة تجمعاً يتم فيه لقاء العديد من الشركات العالمية الكبيرة المتخصصة في مجال تقنيات هندسة العمليات بالشركات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة ، ومن أجل الاطلاع على أحدث التجارب وتقديم أفضل الممارسات الإدارية والفنية واستعراض أفضل التقنيات الحديثة وأفضل الحلول الهندسية في رفع كفاءة العمل فيها. 

وستتضمن فعاليات المؤتمر برنامجاً متميزاً تم إعداده ومراجعته من قبل فريق متخصص من ذوي الكفاءات العالمية في مجال هندسة العمليات بالإضافة إلى وجود جلسات رئيسية وجلسات تكميلية أخرى متزامنة سيتم من خلالها طرح ومناقشة البحوث العلمية والتجارب العملية من قبل متحدثين عالميين ومسئولين تنفيذين وكبار المسئولين في الشركات النفطية والشركات الأخرى ذات العلاقة .

وتشهد فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات 2017 ست مبادرات صناعية رئيسية تهدف إلى دفع الابتكار ورعاية الشباب من خلال استضافة برنامج "كيم مي" الذي يتيح للخريجين التعارف مع قادة الصناعة البترولية وبرنامج المنافسة الإقليمية والشرق أوسطية التي يتنافس من خلالها طلاب الجامعة في تصميم وتطوير سيارة تعمل بواسطة التفاعلات الكيميائية وكذلك مبادرة زاوية الابتكار بالإضافة إلى مبادرة التسويق التجاري وهي منصة مخصصة للشركات المبتدئة لعرض ابتكاراتها على جمهور متخصص في هندسة العمليات. 

ويشتمل برنامج المبادرات الصناعية على هامش المؤتمر انعقاد ملتقى التميز القيادي للمرأة (ليواس 2017 ) الذي يُكرس للاحتفال بالتميز المهني والقيادي في مجال الابتكار والمواهب الذي يظهره العنصر النسائي في القطاعات الأكاديمية والأعمال في صناعة النفط والغاز. وهناك خمس جوائز مخصصة للمرأة وواحدة للرجل وكذلك جائزة أخرى للمؤسسات التي تعتبر سفيرة لتنوع المرام في هذه الصناعة الحيوية.

ويتوقع أن يستقطب المؤتمر مشاركة واسعة من الباحثين والمسئولين والمديرين التنفيذيين وكذلك المهندسين والمتخصصين ورجال الأعمال والمستثمرين في قطاع هندسة العمليات وتكنولوجيا النفط والغاز من مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن دول الشرق الأوسط والعالم. كما يتوقع أن يستقطب المعرض المصاحب للمؤتمر أكثر 250 مشاركا وأكثر من 200 شركة من شركات النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات الوطنية والعالمية وكبريات شركات التشغيل للمشاركة في المعرض المصاحب الذي من المتوقع أن يشهد زيادة في عدد الزوار هذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر ومعرض ميبك يقام بشكل دوري كل عامين تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، إذ يهدِفُ إلى الاستفادة من الفرص المتوفرة في دول المنطقة وزيادة الطلب على استخدام التكنولوجيا الحديثة لرفع مستوى الكفاءة والأداء في النفط والغاز والبتروكيماويات وإضافة نوعية متميزة إلى صناعة هندسة العمليات من خلال الهندسة الذكية فضلاً عن التميز في التصنيع والتشغيل. وتعتبر هذه الفعالية من الفعاليات النفطية العالمية والتي تعقد بصورة منتظمة وبمشاركة عددية كبيرة وحضور مميز للشركات النفطية العالمية في المعرض المصاحب.