العدد 3283
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017
banner
التنمية والإرهاب
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء المُوقر خلال استقباله عددا من أفراد العائلة المالكة والمسؤولين في الدولة مؤخرًا أن (الإرهاب يتربص بالتنمية التي لا تتحقق إلا في مناخ آمن ومستقر)، وأن الحكومة البحرينية في الوقت الذي (تنشغل بالبناء والتنمية إلا أنها لا تغفل أبدًا عن تحقيق الأمن والاستقرار). وهنا يؤكد سموه أن العلاقة بين التنمية والإرهاب علاقة عكسية، ولا ينتميان إلى فكرٍ واحد، وتختلف مدارسهما ونهجهما، وتختلف أهدافهما وبالتالي فإن نتائجهما على المجتمع والإنسان تختلف.

يتطلب تحقيق التنمية قاعدة صلبة من الأمن والاستقرار، وتهدف التنمية إلى تحقيق سُبل العيش الكريم للإنسان، بينما الإرهاب أداة قاتلة للإنسان، تستهدفه أولاً وتستهدف ما حققه من منجزات ومكاسب لبلاده، والإرهاب يُعرقل أهداف التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية وينمو في أحضانه الجهل والفقر والتخلف، ويَتسبب في تأخر الدولة التنموي، والتنمية تساهم في تحجيم الإرهاب والقضاء على الغلو والتشدد الديني المُساند للإرهاب، وكلما انتشر الإرهاب في بلد توقفت مشاريعه وماتت استثماراته.

ففي العراق واليمن وسوريا وليبيا وكل البلدان التي وطأت فيها أقدام الإرهاب والإرهابيين شواهد على انخفاض معدلات التنمية وتوقفها وشللها وانعدام قيمة الإنسان الذي أصبح أداةً وضحية للتطرف والغلو والتشدد الديني، فقد تمكن الإرهابيون من إنتاج الموت وزرع التخلف وزيادة الوجع الإنساني.

إن مملكة البحرين تحارب الإرهاب والتطرف والغلو والتشدد الديني من أجل تحقيق التنمية وصناعة الإنسان البحريني من خلال تعليمه، ونشر وعي الانتماء وغرس روح المواطنة في ذاته من أجل تنمية طاقاته البشرية ليكون أداةً حقيقية للتنمية وهدفًا لها، وخنجرًا حادًا في خاصرة الإرهاب والإرهابيين.

لقد وضعت الحكومة كل الموارد اللازمة لتحقيق الحياة الجميلة والآمنة والكريمة، وعملت جاهدة على تحسين مستوى الشعب وتوفير كل السُبل لتحقيق تنمية اقتصادية اجتماعية سياسية آمنة، وهي خطوات تتوافق مع أهداف الألفية للأمم المتحدة من أجل التنمية والتصدي للإرهاب ولتحقيق الأمن وتعزيز السلام. حفظ الله البحرين وقيادتها وشعبها من كل مكروه.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .