+A
A-

مبارك: مبادرات سمو الشيخ خالد يدفع الشباب للتطور في جميع المجالات

أكد الفنان البحريني القدير أحمد مبارك أن مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي للأندية الوطنية والمراكز الشبابية والمعاقين يأتي ضمن المبادرات الكريمة لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة في الاهتمام بالكوادر الشبابية في المجالين الإنساني والثقافي، والتي تؤكد حرص سموه على دفع الشباب للتطور.

جاء ذلك خلال زيارة الفنان البحريني القدير للمهرجان في نسخته الثالثة التي تقام تحت شعار "#لنغرس_بسمة" وتستضيفه خشبة مسرح النهام بمركز المحرق الشبابي النموذجي.

ويقام المهرجان حتى 21 من ذات الشهر تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة ، وذلك بتنظيم من وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع المكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة تحت شعار لنغرس بسمة ويأتي إقامة المهرجان ضمن إحدى المبادرات الكريمة لسموه لدعم الشباب في المجال الثقافي والإنساني.

وأوضح احمد مبارك أن دعم سموه للمهرجان سيترجم العديد من الأهداف في الارتقاء بالعمل الفني على مستوى فئة الشباب، خصوصا أن هناك الكثير من المواهب بحاجة إلى الفرصة للمشاركة على خشبة المسرح والظهور؛ لإبراز قدراتها وإمكاناتها.

وقال مبارك إن الجهود المضنية التي يبذلها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة بالاهتمام بالكوادر الفنية الشبابية هي محل تقدير وإعجاب، خاصة وأن سموه وضع على عاتقه الاهتمام بالكوادر الشبابية وتطوير عملها، مشيدا بالتنظيم الرائع للمهرجان ومتمنية لجميع الفرق التوفيق والنجاح.

ولفت إلى أن جهود إدارة المهرجان عبر وزارة شؤون الشباب والرياضة والمكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة هي مقدرة، وتعكس الحرص الكبير لتحقيق أهداف مبادرات سموه الإنسانية والثقافية في دعم ذوي الإعاقة والشباب.

وأوضح أهمية تواجد المعاقين في المهرجان باعتبارهم جزء لا يتجزأ من المجتمع، مشيرا إلى أن سموه حريص على دمجهم مع المجتمع وتقديم كافة التسهيلات لهم.

 

العرض الثالث سقوط الأقنعة

قدم مركز شباب كرزكان العرض الرابع في المهرجان عبر مسرحية سقوط الأقنعة.

وتكون طاقم عمل مسرحية سقوط الأقنعة من المخرج عيسى خليفة، ومساعدي المخرج وليد محمد ومحمد شاهين، تأليف:أمينة الجنيد، موسيقى:حسن آدم، تصميم البوستر والإعلان:علي الحمر، الشاعر:هبة قطب، والممثلين:محمد شاهين، وليد محمد، خولة الشاعر وهبة قطب.

وقال المخرج عيسى خليفة إنه يوجه الشكر لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لجهود سموه المبذولة في احتواء الشباب البحريني وصقل مواهبه الفنية في مجال المسرح، مشيرا إلى أن المهرجان فرصة لتطوير مستوياتنا والارتقاء بالمسرح البحريني.

وأضاف أن المسرحية  جاءت بإطار فنتازيا لتجسد الصراع حول المال بين الشخصيات عبر رؤية جديدة ومختلفة.

 

محمد شاهين الأفضل في "سقوط الأقنعة"

اختارت لجنة التحكيم محمد شاهين ليكون أفضل ممثل في مسرحية "سقوط الأقنعة" التي قدمها مركز شباب كرزكان للمخرج عيسى خليفة.

وأعرب شاهين عن سعادته البالغة بنجاح العرض، مشيرا إلى أن تعاون وتكاتف جميع فريق عمل المسرحية ساهم بخروجها بأفضل صورة ممكنة.

 

الندوة التطبيقية

عقب الأستاذ الفنان البحريني حسين العصفور على مسرحية سقوط الأقنعة، والتي قدمها مركز شباب كرزكان.

وشهدت فقرة التعقيب تواجد العصفور على خشبة المسرح مع المخرج عيسى خليفة، وأدار التعقيب الاستاذ علي الفردان.

وأشاد العصفور بالمهرجان، موجها الشكر لإدارته على ما تبذله من جهود.

من جهته، تداخل الأستاذ يوسف الحمدان مشيرا إلى أن تجربة الكاتبة أمينة الجنيد جيدة، وتحتاج لأن تدخل في ورش لكتابة النص المسرحي؛ للتطوير بشكل أكبر.

كما شهد مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي تواجد المخرج السينمائي الشاب محمد إبراهيم، إذ حضر العرض الرابع الذي قدمه مركز شباب كرزكان.

ويعتبر محمد إبراهيم من المخرجين السينمائيين البحرينيين الشباب، وقد حاز على العديد من الإنجازات في مسيرته الفنية.

وقدم إبراهيم شكره الجزيل لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على هذه المبادرة، ولكل العاملين في اللجان الإدارية التابعة للمهرجان، مؤكدا أنه فرصة لاكتشاف المواهب الفنية المسرحية.

 

الفردان يتحدث عن تاريخ المسرح بكرزكان

تحدث رئيس مركز شباب كرزكان منصور الفردان عن تاريخ الحركة المسرحية في المركز.

وقال الفردان إنه ومنذ تأسيس المركز عام 1968، فإن المركز دأب على إقامة العديد من الفعاليات المسرحية، والتي وصل عددها تقريبا إلى 35 عرضا مسرحيا مختلفا.

وبين أن العديد من الفنانين البحرينيين ساندوا مركز شباب كرزكان في خطواته كالفنانين عبدالله السعداوي وإبراهيم بحر، مقدما الشكر لهما ولكل من ساندهم.

كما ذكر أن مركز شباب كرزكان أخرج العديد من الكفاءات الفنية كعلي الفردان وعبدالله خاتم وغيرهم.

 

تغطية مميزة لتلفزيون البحرين

يعكف تلفزيون البحرين على تغطية واسعة وشاملة للمهرجان، عبر تسجيل برنامج يومي يعني بالمهرجان وما يتضمنه من فعاليات مصاحبة.

البرنامج عبارة عن استوديو يتم فيه استضافة العديد من الشخصيات الفنية والمسرحية، بالإضافة إلى الرسامين..

إلى ذلك، خصص تلفزيون البحرين ضمن إطار خطته للتغطية أيضا رسالة تعنى بالمهرجان، وستعرض كل 4 أيام.

وتتضمن التغطية كل أمور المهرجان من خلال تسليط الضوء على الضيوف والعروض المسرحية وما وراء الكواليس.

 

العرض السادس لنادي الحالة "كان مؤلف"

يقام في 7.30 من مساء يوم غدا الثلاثاء العرض السادس في المهرجان، وذلك على مسرح النهام بمركز المحرق الشبابي النموذجي.

وسيكون العرض لنادي الحالة تحت عنوان (كان مؤلف)، للمخرج نضال العطاوي.

وسيكون المعقب اليوم الأستاذ مرعي شوابكة من الأردن، ونادي الحالة حقق المركز الأول في النسختين السابقتين، وبالتالي فإن الكل يترقب هذا العرض من الفريق