العدد 3284
الأربعاء 11 أكتوبر 2017
مبادرة “بدايتي”
الأربعاء 11 أكتوبر 2017

مبادرة «بدايتي» هي مبادرة تنضوي تحت برنامج تشغيل الكوادر الوطنية في الشقيقة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر فكرة المبادرة رائعة للغاية؛ إذ تتلخص في تحويل الباحث عن عمل إلى رائد أعمال.

إنَّ الخروج عن الصورة النمطية المعتادة يعتبر حلاً ممتازاً للقضاء على مشكلة البطالة في أي بلد، والتفكير الاعتيادي لأي خريج بأن يقوم بالبحث عن عمل، ثم يتوظف لاستلام راتبه آخر كل شهر، يزيد العبء على الدولة التي تتحمل مسؤولية محاولة البحث وتوفير الوظائف لمواطنيها، وتبعات بطء نمو السوق وقصر تنوع الإنتاج فيه.

ورغم أن الوظيفة قد تضمن الاستقرار المالي أو عدم بذل جهود كبيرة في العمل، إلا أنها في الوقت ذاته قد تكون غير قابلة للتطوير أو غير محفزة للإبداع أو غير مجدية مادياً. أيضا كانت هناك إضافة جميلة أضيفت إلى هذه المبادرة؛ هي إشراك المتقاعدين الراغبين في العمل، فكم من متقاعد مازالت لديه القوة للعمل وبذل المزيد، فمن الجيد الاستفادة من خبراتهم وكفاءاتهم.

الكثير من المتقاعدين يدخلون في حالات من الملل وتزعجهم الأوقات الرحبة من الفراغ، بعدما يستنفدون كل سبل الرفاهية والراحة ومحاولات الاستمتاع بالحياة في السنوات الأولى من التقاعد بل الشهور الأولى؛ إذ يصلون إلى مرحلة من اليأس والشعور المقلق بعدم الحاجة إليهم، كثيرون يدخلون في دوامة المعاناة مع المرض؛ فالتأثير النفسي السلبي الذي يتملك هذا المتقاعد، يكون كفيلاً بوهنه.

نتمنى أن تكون لدينا في البحرين تجربة مماثلة، باقتراح بعض المشاريع التي يحتاجها السوق على الباحثين عن العمل، ودعمهم، وتحويلهم من مجرد باحثين عن عمل إلى رواد أعمال، يسهمون في تسارع نمو السوق وتطوره.

التعليقات
captcha

2017 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية