+A
A-

معرض "جنون الكرتون" يقدم سلسلة ورش عمل تعليمية

تنطلق ورش العمل التفاعلية المصاحبة لمعرض "جنون الكرتون" الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي من 12 إلى 14 أكتوبر الحالي، في مركز القطارة للفنون بالعين. وتتيح ورش العمل التفاعلية استكشاف العناصر والمواد المختلفة التي تستخدم لإبداع قطع فنية نهائية قادرة على توصيل رسائل الرسوم الهزلية بخفة ضمن حوارات مجتمعية حيوية.

تم تصميم ورش العمل لتركز على 12 موضوعاً منفرداً، تتيح الاطلاع على المهارات الفنية والإبداعية لتعلم أساسيات تنفيذ الرسوم المتحركة. وتم تقسيم كل يوم من أيام هذه السلسلة إلى ورش عمل متنوعة تلبي اهتمامات محددة.

وقالت سمية السويدي، مديرة الفعاليات المجتمعية لدى دائرة الثقافة والسياحة: "استوحينا تصميم ورش العمل من الأعمال المقدمة في معرض "جنون الكرتون"، الذي يضم أعمالاً لـ22 فناناً، ويعرض اتجاهات الجيل الجديد من فناني هذا الفن الذي يعتبر وسيلة قوية للتعبير عن القضايا الاجتماعية المختلفة. وتتيح ورش العمل استكشاف الجوانب المختلفة لفن الرسوم الهزلية والرسوم المتحركة، في خطوة لدعم المواهب الإبداعية الناشئة في الدولة والمنطقة، خاصة أنه فن يشهد نمواً ملحوظاً وإقبالاً من ناحية الفنانين والجمهور على حد سواء".

وتقام ورش العمل أيام الخميس والجمعة والسبت 12 و13 و14 أكتوبر الجاري، وتستقبل المشاركين من الساعة 5 مساءً إلى 7 مساءً.

وتنطلق سلسلة ورش العمل يوم الخميس القادم بمجموعة مبتكرة من ورش العمل، من بينها ورشة بعنوان "الرسم بالقلم الرصاص والألوان الخشبية"، لتعلم كيفية تنفيذ رسوم متحركة باستخدام القلم الرصاص والألوان الخشبية. وورشة عمل بعنوان "الواقعية" لتعلم كيفية رسم وجوه واقعية باستخدام القلم الرصاص والألوان الخشبية بالتركيز على فنيات الظل والضوء، أما ورشةعمل "الرسم الصحراوي" فتقدم فنيات رسم لوحة من وحي صحاري دولة الإمارات باستخدام الأكريليك والكانفاس، وفي ورشة ورشة عمل "الرسم من الذاكرة البصرية" سيتعرف المشاركون على فنيات رسم صور من ذاكرتهم الشخصية. كما ستقدم ورشة عمل "الرسم في إطار زمني محدد" تدريبات على الرسم في زمن محدد، والتعرف على فنيات زيادة سرعة الرسم والدقة، ويتعلم المشاركين كيفية رسم لوحات تعكس الجغرافيا الإماراتية من جبال وبحار وذلك في ورشة عمل بعنوان "من وحي جبال وبحار الإمارات".

وفي يوم الجمعة 13 أكتوبر، تقام ورشة عمل بعنوان"مقدمة لكتاب لغات الرسومات الهزلية: التعبير والمشاعر" يتعرف خلالها المشاركين على أساسيات الرسومات الهزلية وكيفية استخدام كتاب لغات الرسوم. أما كيفية إبداع رسومات هزلية تتلاعب بأذهان القراء فيمكن تعلمها خلال ورشة عمل "صناعة الرسوم الهزلية ورشة - الرسم بالصوت والحركة"، وفي ورشة عمل"نصائح

وخدع لإبداع رسومات هزلية بشكل أفضل" يطلع المشاركون على آراء الخبراء حول كيفية تعزيز سرعة الرسم وإبداع رسومات هزلية بشكل أفضل. أما ورشة عمل "استيعاب صفحة كتاب الرسوم الهزلية: اللوحات والرسومات" فتقدم معلومات مكثفة حول كيفية قراءة صفحة كتاب الرسومات الهزلية، وكيفية توجيه تركيز القارئ عبر الصفحة من حيث السرعة والتدفق وشكل الصفحة بوجه عام.

وفي يوم السبت 14 أكتوبر، تقام ورشة عمل "القصص الشهيرة" عن كيفية رسم مشاهد السرد الروائي للقصة. أما فنيات إبداع شخصيات كرتونية من وحي الخيال فيمكن تعلمها في ورشة بعنوان "المشاهد التخيلية".

ويعتبر معرض "جنون الكرتون" فرصة فريدة للإطلاع على أعمال شريحة مهمة من فناني الرسوم المعروفين على المنصات الإلكترونية والتقليدية. ويضم المعرض أعمالاً متنوعة بين الملصقات والقصص المصورة وأفلام التحريك، والرسومات على الإنترنت وغيرها.