+A
A-

سوريا تستعيد طياراً سقطت مقاتلته في تركيا

أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا)، الجمعة، بأن السلطات السورية استعادت طيارا كان مسجونا في تركيا، بعد سقوط طائرته الحربية قبل 7 أشهر ، في محافظتي هاتاتي الجنوبية الحدودية.

الإعلان جاء بعد ساعات، من أمر محكمة تركية "بالإفراج المؤقت" عن الطيار خلال فترة محاكمته بتهمة "انتهاك الحدود التركية"، و"التجسس"، وفق ما أوردت وكالة دوغان التركية الخاصة للأنباء.

ونقلت تقارير إعلامية عن  وكالة سانا: "تمكنت الجهات المعنية وبعد محاولات حثيثة وجهود مكثفة من استعادة الطيار محمد صوفان (...) وتسلمته اليوم من الجانب التركي".

وتحطمت طائرة صوفان (56 عاماً) في الرابع من مارس في محافظة هاتاي التركية الحدودية مع سوريا، قبل أن تعثر السلطات المحلية عليه في اليوم التالي بعدما تمكن من النجاة والقفز بمظلته.

وتباينت الأسباب آنذاك بشأن سبب تحطم الطائرة الذي ربطته دمشق بعطل تقني اثناء قيامها "بعملية استطلاع" قرب الحدود، فيما تبنى فصيل معارض اسقاط الطائرة بعد تنفيذها غارات على محافظة ادلب في شمال غرب سوريا.

وأمرت محكمة تركية في أبريل بسجن الطيار وهو برتبة عقيد، بعدما وجهت اليه تهمة "التجسس" و"انتهاك أمن حدود الجمهورية التركية".