+A
A-

الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين يقفز 17% في سبتمبر

زاد الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بأكبر قدر في أكثر من عامين في سبتمبر/أيلول مدعوما على الأرجح بنمو قوي في قطاعي الصناعات التحويلية والتكنولوجيا الفائقة.

وبحسب  وزارة التجارة الصينية، فقد ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر 17.3% إلى 70.63 مليار يوان (حوالي 10.73 مليار دولار) في سبتمبر/أيلول عنه قبل عام مقارنة مع زيادة 9.1% في أغسطس/آب مسجلا بذلك أكبر ارتفاع بالنسبة المئوية منذ أغسطس/آب 2015.

وللأشهر التسعة الأولى من العام زاد الاستثمار الأجنبي المباشر 1.6% مقارنة مع الفترة المقابلة ليصل إلى 618.57 مليار يوان حسبما ذكرت الوزارة في بيان بموقعها على الانترنت.

ونما الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع الصناعي الصيني 7.5% بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول وشكل نحو 30% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية لتلك الفترة.

وظل اهتمام المستثمرين الأجانب بقطاعي الصناعات والخدمات فائقة التكنولوجيا بالصين قويا حيث زاد الاستثمار الأجنبي المباشر في المجالين 27.5% و24% في الأشهر التسعة الأولى.

ونمت أرباح الشركات الصناعية الصينية أكبر نمو لها في أربع سنوات في أغسطس/آب مدعومة بارتفاع الأسعار ولاسيما في قطاعات مثل النفط والصلب والإلكترونيات فضلا عن الطلب القوي في الداخل والخارج.