+A
A-

أبو الفتح: مليون ونصف طن تقريبا نسبة المخلفات سنويا

قال وكيل شؤون البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح أن حجم المخلفات السنوية في البحرين تصل الى مليون ونصف المليون طن سنويا، مشيرا الى أن نسبة المخلفات المنزلية هي الأعلى من بين بقية المخلفات حيث تصل الى قرابة 40% من مجمل المخلفات.

وأوضح أبو الفتح في تصريح له أن العام 2015 بلغت كمية المخلفات المتولدة 1.448.685 طن، أي ما يعادل 3.969 طن يوميا.

وأضاف " بلغت في نفس العام المعدل اليومي لمخلفات الإنشاءات والأنقاض 333 طن، فيما بلغت معدل النفايات المنزلية 1.282، فيما بلغت نسبة المخلفات الزراعية 394 طن يوميا، فيما بلغت نسبة المخلفات الأخرى قرابة 30 طن يوميا.

وأضاف " يوجد كذلك نفايات الشركات الخاصة من الإنشاءات والأنقاض بمعدل يومي 826، فيما تبلغ نسبة نفايات المحلات التجارية 727، ومخلفات المنطقة الخدمية 262، فيما تبلغ نسبة نفايات الحدائق 75 طن يوميا، إضافة الى مخلفات أخرى تبلغ 40 طن يوميا.

وأكد أبو الفتح أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وضعت استراتيجية متكاملة لإدارة المخلفات المنزلية تتضمن معالجة كل فئة على حدة من فئات المخلفات وذلك وفقا للممارسات والمعايير العالمية المتبعة، مشيرا  انه تم وضع ثلاث خطط استراتيجية لإدارة المخلفات الواردة في مدفن عسكر.

وأكد أبو الفتح الى أنه تم الانتهاء من ترسية مناقصتين لتدوير مخلفات البناء والمخلفات الزراعية وهو ما يعني التعامل مع ما يقارب من 50% من نسبة المخلفات المنتجة، حيث تم ترسية هاتين المناقصتين على كل من شركة الخليج وشركة أوربايسر.

من جهة أخرى أكد أبو الفتح أن المدفن الجديد للمخلفات اليومية يشيد وفق أحدث التقنيات الهندسية، مشيرا الى أن الوزارة تعمل لتأهيل الشركات المختصصة لطرح المناقصة حيث تقدمت تسع شركات وتم تأهيل ست شركات منها مشيرا الى "أن المدفن الجديد يقع جنوب المدفن الحالي في منطقة عسكر.