+A
A-

المنصوري تشارك في مؤتمر اليوغا الدولي بالهند

شاركت اخصائية اليوغا البحرينية فاطمة المنصوري في مؤتمر اليوغا الدولي الثالث تحت عنوان "اليوغا للصحة" برعاية نائب رئيس الهند و آخر نتائج الدراسات العلمية في مجال اليوغا للأمراض غير السارية ونطاق اليوغا في الطب التكميلي، ومكافحة السرطان، والاكتئاب، واضطرابات أمراض النساء والآلام المزمنه في نيودلهي في 10 أكتوبر الجاري.

افتتح المؤتمر تحت رعاية نائب الرئيس الهندي، فنكيا نايدو. وكان موضوع المؤتمر هذا العام هو "اليوغا للصحة”وتم تنظيم هذا المؤتمر لمدة يومين من قبل وزارة اليوغا (أيوش) كجزء من احتفالات اليوم الدولي لليوغا في 21 يونيو الذي تم الاعلان عنه من قبل الأمم المتحدة. وفي الوقت الذي ترأس فيه وزير الدولة لشؤون أيوش شريباد يسو نايك، كان وزير الاتحاد نيتين غادكاري الضيف الرئيسي.

حضر هذا الحدث أكثر من 500 مندوب من 44 بلدا حول العالم، ووفر المؤتمر منصة مشتركة لأيوش والممارسين والباحثين والأكاديميين وصناع السياسات والطلاب لتمكينهم من فهم أبعاد مختلفة من اليوغا للصحة وآخر نتائج الأبحاث العلمية في مجال اليوغا للأمراض غير السارية ونطاق اليوغا في الطب التكميلي، ومكافحة السرطان، والاكتئاب، واضطرابات أمراض النساء والآلام المزمنه وذلك بتواجد 25 خبيرا وطنيا ودوليا كمتحدثين و 11 من كبار الشخصيات الموصى بها بشدة من رواد اليوغا والمجال الطبي كرؤساء مشاركين لرئاسة المؤتمر.

وقال نائب رئيس الهند شري فنكيا نايدو في حديثه للمشاركين إن علم اليوغا التاريخي هو هدية الهند التي لا تقدر بثمن للعالم الحديث. وقال أيضا إننا نعتقد أن المعرفة والعلوم ينبغي أن تنتقل بحرية من أجل رفاه العالم بأسره: "يسرني جدا أن أفتتح هذا المؤتمر الدولي الذي يستمر يومين حول" اليوغا والعافية "الذي نظمته وزارة أيوش. ويسرني أن عددا كبيرا من المندوبين من أكثر من 44 بلدا من جميع أنحاء العالم متواجدين لحضور هذا المؤتمر."

وأوضح نائب الرئيس أن اليوغا هي أم جميع التمارين، حيث توفر اللياقة البدنية، واليقظة العقلية وكذلك النمو الروحي. وقال أيضا إن اليوغا لا علاقة لها بالدين لأن بعض الناس للأسف ينسبون الطقوس الدينية لهذا النظام العلمي. وأعرب نائب الرئيس عن تقديره لكون المؤتمر سيركز على إيجاد حلول للمشاكل الصحية المعاصرة الناجمة عن أسلوب الحياة المجهدة الحديث. وأضاف قائلا "في حين أن اليوغا هي جزء لا يتجزأ من "الصحة والتربية البدنية" في الهند، كما أنها تكتسب شعبية متزايدة في المدارس في الولايات المتحدة وأدخلت في المدارس في المملكة المتحدة وأستراليا بسبب آثارها الإيجابية على مستويات التركيز والذاكرة و التوازن. وأنا واثق من أن هذا المؤتمر لمدة يومين سيعطي دفعة لنشر أوسع للمبادئ العلمية التي تقوم عليها اليوغا. حيث هناك تعاون من الإخوة في الجال العلمي والطبي لتفسير العلاقة بين اليوغا والصحة. ومن شأن ذلك أن يكون أساسا لعالم مستدام صحي ومتناغم.

وقال شري شريباد يسو نيك، وزير الدولة (المسؤول المستقل) عن أيوش، إن العالم يواجه اليوم تحديا يتمثل في تزايد انتشار الأمراض غير السارية والمشاكل الصحية المرتبطة بالإجهاد. وقال أيضا إن الشباب هم الأكثر تضررا بسبب نمط الحياة غير المنتظم. وأكد الوزير أن اليوغا هي السبيل الوحيد لتوفير حلول مستدامة للمشاكل الصحية وتحقيق السلام في الحياة.

ومن جانبها أكدت فاطمة المنصوري ان البحرين من الدول الرائدة في هذا المجال حيث يوجد تعاون ودعم معنوي ممتاز من وزارة الصحة شاكره لقسم تعزيز الصحة على تعاونهم الدائم نحو تعزيز الشراكة المجتمعية ونشر الوعي بأنماط الحياة الصحية وكذلك الدعم الدائم من مركز الامم المتحده للاعلام لبلدان الخليج الكائن في البحرين و قالت ان هناك مجال كبير لتطوير خدمات الرعاية الصحية في البحرين عن طريق اضافة أقسام لتوفير الخدمات العلاجية التكميلية في المراكز الصحية.