+A
A-

تفجير مقديشو.. إصابة دبلوماسي قطري وارتفاع كبير للقتلى

أصيب القائم بالأعمال القطري لدى الصومال بجروح، في أحد تفجيرين وقعا السبت، أمام فندق في مقديشو، بينما ارتفع عدد الضحايا إلى 85 شخصاً على الأقل.

وقالت وزارة الخارجية القطرية إن مبنى سفارتها في العاصمة الصومالية تعرض "لأضرار جسيمة"، جراء التفجير الناتج عن انفجار شاحنة مفخخة، السبت، عند تقاطع "الكيلومتر 5" في منطقة هودان، الحي التجاري الحيوي في العاصمة الصومالية، ويضم الكثير من المتاجر والفنادق والمكاتب.

وأضافت الوزارة أن العاملين في السفارة لم يتعرضوا لإصابات باستثناء القائم بالأعمال الذي تعرض "لإصابة طفيفة"، مشيرة إلى أنها قامت بالتواصل مع السلطات الصومالية "لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامة أعضاء السفارة".

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن اعتداءي السبت، لكن حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة المتطرف غالباً ما تشن هجمات واعتداءات انتحارية في مقديشو وضواحيها. والانفجار الآخر، حصل بعد ساعتين من انفجار الشاحنة المفخخة.

وطردت قوات الاتحاد الإفريقي والقوات الصومالية متمردي حركة الشباب من مقديشو في آب/أغسطس 2011، ثم بدأوا بعد ذلك بخسارة معاقلهم الواحد تلو الآخر.

لكنهم مع ذلك لا يزالون يسيطرون على مناطق ريفية مترامية يشنون منها عمليات انتحارية وهجمات غالباً ما تستهدف العاصمة وقواعد عسكرية صومالية وأجنبية.