+A
A-

الكشف عن تفاصيل جديدة لبرنامج تحديث مطار‎ البحرين الدولي

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين السيد محمد يوسف البنفلاح عن تفاصيل جديدة لمشروع توسعة مطار البحرين الدولي ، والتي تأذن ببداية عهد جديد وواعد لقطاع الطيران في مملكة البحرين. 

وجاء هذا الإعلان خلال الكلمة التي ألقاها أمام نخبة من رواد الطيران وخبرائه ومستشاريه ومشغلي المطارات من جميع أنحاء العالم ، أثناء فعاليات مؤتمر المطارات العربية الثاني ، حيث تشرف شركة مطار البحرين - الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي - على التوسعات الحالية التي من شأنها مضاعفة السعة الاستيعابية للمطار وإثراء قدراته ليصبح أحد أهم المطارات الرائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي ، فضلاً عن تحسين تجربة المسافرين.

وبهذه المناسبة صرح السيد البنفلاح بأن برنامج تحديث المطار يهدف إلى الارتقاء بجميع جوانب تجربة ارتياد المطار ، مع بناء المزيد من القدرات المتطورة وتعزيز الكفاءة التشغيلية في الوقت ذاته. وعند اكتماله ، ستصل مساحة مبنى المسافرين الرئيسي إلى 210 ألف متر مربع، كما ستتضاعف القدرة الاستيعابية السنوية للمطار لتبلغ 14 مليون مسافر. وسيتم إضافة مكاتب جديدة لتسجيل بيانات المسافرين، بما في ذلك بوابات إلكترونية لإنجاز إجراءات السفر بسرعة وسهولة كما وستضم صالة المغادرة ساحة أكبر للعروض التجارية ومنافذ الطعام والشراب، بالإضافة إلى صالات رجال الأعمال (VIP) المخصصة لشركات الطيران الأخرى بجانب صالة الناقلة الوطنية "طيران الخليج". كذلك سيتم افتتاح فندق جديد بجوار المطار يخدم المسافرين ويقدم المزيد من الخيارات. 

وأكد السيد البنفلاح أن خطط بناء قدرات المطار ستشهد مواصلة البرنامج التدريبي "تحليق"، من خلال توسعة نطاق تخصصاته لتشمل برامج فنية للضيافة وإدارة المرافق. وعلاوة على ذلك ، فقد حققت شركة مطار البحرين لوقود الطائرات تطورًا ملحوظًا في أعمال البناء الخاصة بمجمع مستودعات وقود الطائرات.

مضيفاً أن شركة مطار البحرين تُجري حالياً برنامجاً شاملاً لجاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية (ORAT) بالتعاون مع شركة فرابورت إيه جي فرانكفورت العالمية لخدمات المطارات، وذلك لضمان جاهزية كافة الأطراف ذات العلاقة لنقل العمليات التشغيلية للمطار إلى مبنى المسافرين الجديد بسلاسة بحلول العام 2019، مؤكداً أن كافة الأعمال المتعلقة بهذه المبادرة تمضي قدماً بمنتهى الكفاءة بالتعاون مع شركاء العمل في مطار البحرين الدولي.

هذا وقد نظمت جمعية المهندسين البحرينية مؤتمر المطارات العربية الثاني الذي أُقيم في فندق آرت روتانا بجزر أمواج، وناقشت نسخة هذا العام المواضيع المتعلقة بمباني المسافرين في المطارات وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال، مثل التخطيط والتصميم ونظم المباني. و قد شاركت شركة مطار البحرين في فعاليات المؤتمر بوفد ترأسه السيد محمد يوسف البنفلاح وأعضاء من برنامج "تحليق"، والذي يهدف إلى تنمية قدرات الخريجين من الشباب البحريني من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل في العديد من التخصصات المطلوبة في برنامج تحديث المطار.

ويشار إلى أن شركة مطار البحرين هي الشركة المسؤولة عن تعزيز قدرات مطار البحرين الدولي وزيادة نسبة إسهامه في الاقتصاد المحلي. وفي إطار دورها التشغيلي، تضطلع الشركة بمسؤولية وضع الخطط والتدابير اللازمة لتطوير الخدمات والعمليات في المطار وتحديث البنية التحتية لتواكب متطلبات قطاع الطيران المتنامي وأعداد المسافرين المتزايدة.