+A
A-

"أيوفي" تصدر 100 معيار لاعتماد "الهيئات الشرعية المركزية"

أصدر مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) معيار الحوكمة رقم: (8) بشأن: "الهيئات الشرعية المركزية"، وبذلك تتكون أيوفي قد أصدرت مائة معيار في مجالات المحاسبة والمراجعة والحوكمة وأخلاقيات العمل بالإضافة إلى المعايير الشرعية خلال مسيرة امتدت قرابة 27 عاماً حافلةٍ بالعمل الجاد والإنجاز.

وقد صرح معالي الدكتور عشرت حسين، رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات في أيوفي: "يُعتَبرُ إصدار هذا المعيار خطوة كبيرة في عملية تطوير الحوكمة الشرعية وبيئة الالتزام الشرعي في عموم الصناعة المالية الإسلامية. ونأمل أن يدعم هذا المعيار الجهات الرقابية في إرساء ممارسات موحدة لتنظيم عمل الهيئات الشرعية على مستوى كلِّ دولة، وأن يساعد في تفعيل الممارسات المصرفية والمالية الإسلامية على نطاق الدول وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها". وأضاف: "لقد تواصلنا مع الصناعة والجهات الرقابية والإشرافية لتطوير هذا المعيار وصياغته في صورته النهائية. كما أجرى الفريق المكلف بتطوير المعيار دراسة استقصائية لهذا الغرض، وعقد عدداً من جلسات الاستماع ما بين إبريل ويوليو 2017 في مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وتركيا وباكستان، ووصلنا أيضاً مجموعة من التعليقات والملاحظات الخطية على هذا المعيار من بعض الخبراء".

يهدف هذا المعيار إلى توفير الدليل الإرشادي والأسس الشاملة التي تبين الشروط المرجعية والمقومات الأساسية لتكوين هذه الهيئات الشرعية المركزية. ويشجع المعيار على إنشاء هيئات شرعية مركزية على المستوى المحلِّي في كلِّ دولة، إلا أن ما يوفره من دليل إرشادي سيكون عاملاً موحِّداً للممارسات الرقابية على الصعيد الدولي، في هذا المجال. كما يقدم المعيار منهجاً مركزياً - على مستوى الدولة-  للرقابة على الصناعة المالية الإسلامية في نطاق الاختصاص الرقابي، بما في ذلك المنتجات والممارسات والعمليات وغيرها. ومن المرجَّح أن تعتمد هذه الهيئات الشرعية المركزية معايير أيوفي الشرعية المطبقة على نطاق واسع عالمياً، بما يحقق توحيد الممارسات المعنية.

كما يقدم المعيار دليلاً إرشادياً متكاملاً حول تعريف الهيئة الشرعية المركزية، ونطاق عملها ومسؤولياتها وتكوينها، وتعيين أعضائها، واستقلاليتها، واختصاصاتها المركزية وغيرها من المسائل ذات الصلة.

ويمكن بشكلٍ حصريٍّ للمشتركين في النسخة الإلكترونية من (معايير المحاسبة والمراجعة والحوكمة والأخلاقيات) الحصول على نسخة المعيار النهائية، ويمكن الاشتراك من خلال الموقع الإلكتروني لأيوفي www.aaoifi.com