+A
A-

وكيل وزارة الصحة تفتتح فعاليات الاحتفال بيوم البصر العالمي

افتتحت وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق، فعاليات الاحتفال بيوم البصر العالمي تحت شعار "البصر 2020" بفعالية توعوية بأمراض العيون والوقاية من اضطرابات النظر، وذلك في مجمع السلمانية الطبي بحضور رئيس قسم العيون الدكتور محمد نعيم، وعدد من المسؤولين والمختصين في طب العيون بوزارة الصحة.

وبهذه المناسبة، قالت وكيل وزارة الصحة إن الوزارة تولي اهتماما بالغا للاحتفال بالأيام الصحية الدولية بما يُسهم في تعزيز الوعي الصحي والوقاية من الأمراض، مؤكدة على أهمية التوعية بكيفية المحافظة على البصر وتجنب مضاعفات أمراض العين التي قد تصل إلى مرحلة العمى. وأبدت وكيل وزارة الصحة إعجابها بمستوى التنظيم للفعالية والوسائل التي تم عرضها للحضور، معبّرة عن بالغ شكرها للكوادر التي تعمل بقسم العيون بجهد من أجل تحقيق الأهداف المرسومة؛ والتي تأتي من ضمن المبادرة العالمية التي أطلقتها الوكالة الدولية لمكافحه العمى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بهدف وضع برامج وخطط للحد من العمى الذي يمكن تجنبه بحلول 2020.

من جانبه، قال رئيس قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي الدكتور محمد نعيم إن العالم يحتفي سنوياً باليوم العالمي للبصر والذي يوافق  12 أكتوبر  من  كل عام، ويتم إحياء هذا اليوم ضمن خطة تطبيق البرنامج العالمي لمكافحة العمى تحت شعار (البصر 2020)، موضحاً أنه يُلقى الضوء في هذا اليوم على أمراض العيون وخصوصاً التي يمكن تجنبها، و بحسب الإحصائيات العالمية يعاني 285 مليون شخص حول العالم من اضطرابات في البصر. 80% من حالات العمى يمكن علاجها أو الوقاية منها إذا تم اكتشافها وتشخيصها مبكراً، ومن هنا تأتي أهمية التوعية.

وأشار الدكتور نعيم إلى أن من أهم الأسباب المؤدية لاضطرابات البصر هي عدم علاج الانكسار البصري سواء كان قصر نظر، أو بعد نظر، أو الإستجماتزم، أو عدم علاج إعتام عدسة العين، و الماء الازرق. وتابع: " وبما أن الوقاية خيراً من العلاج فإنه من الضروري مراعاة القواعد الصحية التي تُساعد في المحافظة على البصر من خلال ممارسة التمارين الرياضية والحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم يومياً والالتزام بنظام صحي متوازن يشمل الخضروات والفاكهة الغنية بالمواد الغذائية والفيتامينات وخصوصاً الأسماك الغنية بالأوميجا 3. كذلك الابتعاد عن التدخين لأن الدراسات أثبتت أن النيكوتين أحد أهم أسباب اعتلال شبكية العين".

وأوضح نعيم أن قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي يُقدم العديد من الخدمات المتمثلة في العيادات الخارجية التي تغطي مختلف اختصاصات طب وجراحة العيون ومنها عيادة الشبكية، وعيادة الجلوكوما, وعيادة الحجرة الأمامية للعين ، وعيادة الأطفال والحول, وعيادة تجميل العيون التي تستقبل ما يقارب 16000 مريض سنويا. كما تتوافر العديد من برامج الفحص الاحترازية كعيادة الكشف عن اعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكري وضغط الدم, وعيادة فحص الشبكية للأطفال الخدج, وفحص النظر للأطفال في سن المدرسة. كذلك يقدم القسم خدمة معاينة الحالات الطارئة طوال الاسبوع 24 ساعة. ويستقبل القسم مختلف الحالات الجراحية الاعتيادية في الفترة الصباحية والحالات الطارئة على مدار الاسبوع. وتمت مؤخراً إضافة عيادة خاصة لمعالجة ذوي الإعاقة البصرية، لافتاً إلى أن  قسم العيون ينظم العديد من الفعاليات التوعوية التي تهدف لتعريف المجتمع البحريني بأهم أمراض العيون التي يمكن علاجها مبكراً وتفادي مضاعفاتها التي لها بالغ الأثر النفسي والاجتماعي والمادي على المرضى. منها يوم الجلوكوما العالمي ويوم البصر العالمي.