+A
A-

شركة مختصة تدرس تطوير سوق جدحفص

أوصت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس أمانة العاصمة بالموافقة على تطوير سوق جدحفص المركزي من خلال تخصيص الميزانية اللازمة أو طرحها للاستثمار في حال عدم توفرها.

وتبلغ مساحة السوق الحالية 1685 متراً مربعاً، ويتكون من أسواق اللحم والسمك والفواكه.

وجاءت توصية اللجنة المقرر عرضه باجتماع المجلس المقرر انعقاده نهار اليوم في إطار خطة عمل لجنة الخدمات والمرافق العامة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية لمجلس أمانة العاصمة، ولاتخاذ عدد من الإجراءات لتنمية المشاريع البلدية المتمثلة في الأسواق المركزية من خلال حصر احتياجاتها وإيجاد الميزانية اللازمة لصيانتها.

وتهدف اللجنة من دراسة هذا الموضوع لتنظيم وتحسين شبكة الطرق والأسواق في أمانة العاصمة، وتحقيق استدامة القرى حضرياً واجتماعياً واقتصادياً، والتركيز على تنفيذ المشاريع الرئيسية التي تعكس الواجهة الحضرية لمملكة البحرين، وتوفير الخدمات اللازمة في الأسواق للمواطنين، وتطوير شامل للبنية التحتية للسوق، وتطوير شامل للمرافق والأسواق.

 

الإجراءات المتخذة:

ورصدت اللجنة سلسلة الإجراءات المتخذة في سبيل تنفيذ التوصية، كالآتي:

-في تاريخ 21/06/2015م أصدر المجلس قرار رقم (45/12/1/ع/2015) بالموافقة على تطوير منطقتي جدحفص والمعامير كأولويات ضمن خطة مشاريع التنمية الحضرية للأعوام 2015-2018م والتي كانت من ضمنها استثمار تطوير سوق جدحفص مع المواقف السيارات.

-في تاريخ 23/07/2015م رد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني على قرار المجلس رقم (45/12/1/ع/2015) بأنه تم إحالة التوصية إلى الوكالة المساعدة للخدمات البلدية المشتركة للدراسة وإعداد التصاميم الهندسية الخاصة بتطويرها.

-في تاريخ 20/06/2016م رفع المجلس خطاب إلى وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وذلك لصرف الموازنة اللازمة لأعمال الصيانة الضرورية للأسواق جدحفص، سترة والمنامة المركزي وغيرها من أعمال الصيانة للمشاريع البلدية

-في تاريخ 29/06/2016م قامت لجنة الخدمات والمرافق العامة بزيارة ميدانية إلى سوق جدحفص للتعرف على احتياجات السوق ودراسة برنامج الصيانة ورفعت توصيتها إلى المجلس لاعتماد الميزانية.

-في اجتماع لجنة الخدمات والمرافق العامة رقم (3) المنعقد بتاريخ 025/09/2017م، ناقشت اللجنة مع رئيس قسم الصيانة والأسواق المهندس محمد عيسى عبد السلام آخر مستجدات تطوير سوق جد حفص من كافة الجوانب حيث أفاد بوجود دراسة تقوم بها إحدى الشركات المختصة بهذا الشأن وفي حال الانتهاء منها سوف يتم تزويد اللجنة بها.

-وتم الخروج بتوصية لرفع خطاب لمدير عام الأمانة لتزويد المجلس بنتائج الدراسة مع ترتيب زيارة ميدانية لسوق جد حفص لدراسة النتائج بصورة ميدانية.

-في اجتماع الخدمات والمرافق العامة رقم (5) المنعقد بتاريخ 09/10/2017م ناقشت اللجنة مقترح اللجنة المالية والقانونية لإنشاء سوق جدحفص المركزي في عقار البلدية الشمالية سابقاً عن طريق طرحه للاستثمار.

 

زيارة الوكيل

وكان وكيل الوزارة لشؤون البلديات في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني  .نبيل أبوالفتح قد أعلن قبل 7 أيام أنه تم البدء بوضع التصاميم الأولية لتطوير سوق جدحفص نظراً لأهميته التجارية في المنطقة، ومن المؤمل البدء في أعمال التطوير بداية 2018، بناءً على توجيهات الحكومة لمتابعة الاحتياجات الخدمية والتطويرية للأسواق المركزية في المملكة.

وأوضح أن الأعمال التطويرية، ستشمل تهيئة السوق بشكل يتماشى مع نمط الأسواق الحديثة ويلبي احتياجات المرتادين من السلع الغذائية، وتوفير مواقف للسيارات بالإضافة إلى إعادة تأهيل جذرية للبنية التحتية وتحديثها بأفضل التقنيات.

وبين، خلال زيارة ميدانية إلى سوق جدحفص الأربعاء بحضور مدير عام أمانة العاصمة المهندس محمد بن أحمد آل خليفة، أنه يتم دراسة استملاك أحد العقارات المحاذية لسوق جدحفص من أجل استغلالها كمواقف للسيارات تخدم المرتادين.

وأكد مدير عام أمانة العاصمة محمد بن أحمد آل خليفة استمرار الأمانة في تنفيذ أعمال الصيانة الدورية للسوق لحين تنفيذ أعمال التطوير الشاملة، مؤكداً حرص الأمانة على تلمس احتياجات الأسواق التجارية وتلبيتها.

وأشار إلى مكانة السوق وأهميته وما يتمتع به من أهمية تجارية تاريخية في المنطقة.