+A
A-

تخفيف عقوبة آسيويَين سرقا 3 دنانير بالإكراه إلى 5 سنوات

عدّلت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى عقوبة شابَين آسيويَين "27 و31 عامًا" من السجن لمدة 7 سنوات، واكتفت بسجنهما 5 سنين فقط؛ وذلك لإدانتهما بسرقة 3 دنانير بالإكراه من عامل "48 عامًا - آسيوي الجنسية"، فيما أيدت الأمر بإبعادهما نهائيًا عن البلاد، في حين برأت محكمة أول درجة آسيويًا ثالثًا  "29 عامًا" مما نسب إليه من ذات الاتهام.

وتتمثل وقائع القضية في أن المجني عليه بعد انتهاء الوقت المخصص للعمل الذي يمارسه في منطقة السيف، توجه في منتصف الليل إلى مقر سكنه بمنطقة المحرق، وعند وصوله بالقرب من مسجد الشيخ حمد بمنطقة السوق، وهناك شاهد عدد 6 أشخاص مترجلين على الجهة الأخرى من الشارع.

وفجأةً أمسك المستأنف الأول بالمجني عليه من بطنه وسحبه للشارع الغربي، وحضر إليه ثلاثة آخرين، والذين انضموا إلى المستأنف الأول، وعلى إثر ذلك قام الأخير بالإمساك بيد المجني عليه ووضعها خلف رأسه، فيما ضغط متهمٌ آخر على عنق المجني عليه بقوة باليد اليمنى، حتى تمكنوا بذلك من شل مقاومته.

وحينها وضع المستأنف الثاني يده بداخل جيب المجني عليه وسرق هاتفين نقالين، أما المستأنف الأول فوضع يده بداخل الجيب الخلفي للبنطال وسرق من حافظة نقوده مبلغ 3 دنانير هي كل ما كانت في المحفظة.

وعندما لم يحصلوا على أي شيء آخر بحوزته ممكن سرقته سأله المستأنف الثاني عن حيازته لأي شيء أو مبالغ أخرى مهددًا حياته بالقتل إن لم يقدم ما بحوزته من أشياء أخرى، إلا أنه أجاب بالنفي، فتمكن المستأنفين بتلك الوسيلة القسرية والإكراه الواقع على المجني عليه من سرقته وإتمام جريمة السرقة والفرار بالمسروقات.

وبعد القبض على المتهمين اعترف المستأنفَين الأول والثاني بما أسند إليهما فيما أنكر المتهم الثالث الاتهام، وأيدت اعترافات المستأنف الثاني إنكار المتهم الثالث لأي دور له في الجريمة.

وثبت للمحكمة أن المستأنفَين الأول والثاني بتاريخ 31/8/2016، سرقا وآخر مجهول المنقولات المبينة الوصف والقيمة والنوع بالأوراق والمملوكة للمجني عليه وذلك بطريق الإكراه الواقع عليه بأن قام المستأنف الأول بالإمساك به وشل حركته فتمكنا بهذه الوسيلة القسرية من شل مقاومته وإتمام السرقة والفرار بالمسروقات.