+A
A-

مشروع فيلم ع النار يفوز بجائزة MAD Solutions في مهرجان مالمو

فاز مشروع الفيلم الوثائقي ع النار للمخرج جورج طرابيه بجائزة شركة MAD Solutions التي تقدمها لإحدى مشروعات الأفلام المشاركة في الدورة السابعة من مهرجان مالمو للسينما العربية للسويد، ضمن منتدى دعم الأفلام الوثائقية في مرحلة ما بعد الإنتاج، وتتمثل الجائزة في حصول الفيلم على خدمات الترويج والتوزيع في العالم العربي.

كما فاز ع النار أيضاً بـجائزة رونالد هيو (سليبريز للإنتاج الموسيقي) بالتعاون مع عازف العود الفلسطيني عماد التميمي، وهي عبارة عن 10 دقائق من الموسيقى التصويرية الأصلية للفيلم.

ويحكي ع النار قصة خبازَين يعملان في مخبز ببيروت، الأول لبناني والآخر لاجئ سوري وصل بيروت مؤخراً. الفيلم يلقي نظرة على الوضع الحالي في لبنان أثناء الحرب الأهلية في سوريا، في الوقت الذي أصبح السوريون فيه يمثلون 30% من التعداد السكاني للبنان، طوال 4 سنوات، يركز الفيلم على الحياة اليومية وتلاقي الثقافات لثلاثة أبطال وعائلاتهم.

جورج طرابية مطور مشروعات في شعبة الفنون السمعية البصرية في جامعة نورتردام ومبرمج تنفيذي في مهرجان جامعة نورتردام السينمائي الدولي ومهرجان البترون السينمائي الدولي للأفلام القصيرة المتوسطية. أخرج طراباي وأنتج عدداً من الأفلام القصيرة والوثائقية، ومؤخراً أسس شركة Pellicule Productions المتخصصة في إنتاج أعمال المواهب الواعدة.

ومن الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم منتدى دعم الأفلام الوثائقية في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمت بين أعضائها ماهر دياب المدير الفني والشريك المؤسس في MAD Solutions ومركز السينما العربية.

وتعتبر هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي تقدم فيها MAD Solutions جائزة الترويج والتوزيع في العالم العربي لأحد مشروعات الأفلام المشاركة في سوق وملتقى مالمو، والذي يُقام ضمن فاعليات مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ففي العام الماضي كان مشروع الفيلم الوثائقي أرواح صغيرة للمخرجة الأردنية دينا ناصر قد فاز بالجائزة نفسها، والتي كانت أيضاً من نصيب الوثائقي غرفة لرجل للمخرج اللبناني أنطوني شدياق في نسخة 2015 من المهرجان.

وتأتي جائزة MAD Solutions ضمن استراتيجية الشركة لدعم صناعة السينما العربية في مراحل الإنتاج المختلفة في الساحة الدولية والعربية والترويج لها على المدى البعيد، حيث سبق أن قدمت الشركة جوائز في مهرجان لوكارنو بسويسرا وورشة فاينال كات فينيسيا التي تُقام ضمن فاعليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

مركز السينما العربية في عامه الثالث، تنظمه شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع  السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما  العربية   وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

وخلال هذا العام تواجد مركز السينما العربية في 16 محطة حتى هذه اللحظة، وهي مهرجان روتردام السينمائي الدولي، مهرجان برلين السينمائي الدولي، ملتقى بيروت السينمائي الذي يُعقد ضمن أيام بيروت السينمائية، مهرجان إسطنبول السينمائي، مهرجان طرابلس للأفلام وحلقة نقاشية ضمن فاعليات الدورة الرابعة والثلاثين من اللجنة الدائمة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة في جنيف، مهرجان كان السينمائي، مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي ومهرجان لوكارنو   ومهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي وملتقى وظائف السينما والتلفزيون ومهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي ومهرجان مالمو للسينما العربية ومهرجان كيب تاون السينمائي الدولي.