+A
A-

البحرينية كوثر عدنان تقدم ورشة في "الشارقة السينمائي"

يسعى مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، إلى تعزيز الثقافة البصرية لدى الأطفال والشباب، بالإضافة إلى تنمية مواهبهم، وعرض أفلام مخصصة لهم، أو من صنعهم، أو تدور حولهم، في إمارة الشارقة.

وتحولت قاعات مهرجان الشارقة السينمائي مؤخرا إلى ورش عمل لصناعة الأفلام، أنتج فيها عشرات الأطفال أفلاماً قصيرة، وتعرفوا على تقنيات جديدة في التصوير، ونجحوا في تحويل قصاصات الورق برسوم بسيطة إلى أفلام متحركة تتجسد فيها أحلامهم وتطلعاتهم.

جاء ذلك خلال ورشتي عمل أقيمتها ضمن فعاليات المهرجان، حملت الأولى عنوان "مثلث التعريض" شرحت الأساسات الثلاث في عمل كاميرات التصوير الفوتوغرافي، والثانية تناولت فن التصوير المتعاقب "الستوب موشن" وخصائص الفنية.

وقدمت الفنانة البحرينية الشابة كوثر عدنان، ورشة عمل خاصة حول فن التصوير المتعاقب باستخدام تقنية إيقاف الحركة "ستوب موشن"، وهي تقنية تحريك الرسوم والصور لتبدو وكأنها تتحرك ذاتياً، عن طريق دمج اللقطات الثابتة في إطار واحد.

وتعرف الأطفال خلال الورشة على فن التصوير المتعاقب باستخدام تقنية إيقاف الحركة "ستوب موشن"، إذ صنعوا فيلماً لفرسٍ تعدو، مدته ست ثوانٍ، بعد أن رسموا دورة ركض الفرس بواسطة ألوان الأكرليك.

وقدمت عدنان النصيحة للأطفال من واقع تجربتها الفنية بقولها: "أحب التجربة، وأستخدم جميع ما يتوفر أمامي من الأوراق، والأزياء، والطعام، وغيرها، ولهذا السبب تتميز مقاطع الفيديو التي أنتجها باختلافها عن بعضها، فحتى لو استخدمت نفس تقنيات الرسوم المتحركة، مع مراعاة تنوع المواد التي أستخدمها، يؤدي ذلك إلى منتج فريد، وبهذه المناسبة، أرغب بأن أشجع الأطفال على تجربة أشياء جديدة ومبتكرة، ليكتشفوا مواهبهم والمجالات التي يبدعون فيها ويتميزون فيها عن غيرهم".

يشار إلى أن عدنان مصورة وفنانة رسوم متحركة تجيد استخدام أجهزة الكمبيوتر وتقنيات وسائل الإعلام الحديثة، ومتخصصة في تقنية "ستوب موشن" أكملت ربيعها الـ24، بعد تخرجها من قسم وسائل الإعلام على شبكة الإنترنت، وتمتلك موهبة استثنائية في بعث الحياة في رسوماتها وصورها الثابتة، من أبسط الأشياء كالكعك المحلى "الدونتس"، والأزياء، وسلاسل المفاتيح، و الزهور، والرسومات باستخدام قلم الرصاص.