+A
A-

تصعيد "جوي" بين النمسا وتركيا.. أبطاله الكلاب

استعانت الشرطة التركية، الجمعة، بكلاب مدربة لتفتيش نمساويين كانوا في رحلة بين إسطنبول وفيينا، وذلك غداة تفتيش مماثل لركاب طائرة تركية في النمسا، بحسب ما أوردت وسائل إعلام تركية.

وتم إخضاع الركاب النسماويين في رحلة إسطنبول فيينا في مطار أتاتورك بإسطنبول للتفتيش من قبل فرقة معها كلاب مدربة قبل صعودهم إلى الطائرة، بحسب وكالة دوغان المحلية.

وأظهرت صور بثتها الوكالة ركابا بدا عليهم القلق والذهول إزاء وجود شرطيين وكلابهم.

وجاء الإجراء ردا على استخدام سلطات مطار فيينا الدولي الخميس كلبا لمراقبة ركاب رحلة للخطوط التركية، بحسب الوكالة.

وعبرت الخارجية التركية عن غضبها ووصفت الأمر مساء الخميس بأنه "غير لائق"، ودعت الحكومة النمساوية إلى "تحذير" السلطات الملاحية من مغبة اللجوء إلى هذه الممارسات.

وفي مؤشر على جدية الأمر بالنسبة لأنقرة، زار القنصل العام التركي في النمسا مساء الخميس المطار "في عملية تفقد"، بحسب بيان الخارجية التركية.

وقالت وزارة المالية النمساوية المكلفة شؤون الجمارك، إن الأمر يتعلق بمراقبة عادية في إطار عملية لا تستهدف تحديدا الخطوط التركية.

وأكد متحدث باسم الوزارة أن عمليات المراقبة هذه تمت بشكل "متكتم" وبصرف النظر عن جنسيات الركاب وأنها حتى الآن "لم تثر أية اعتراضات".

وتستخدم الكلاب المدربة أحيانا في عمليات المراقبة لقدرتها على كشف وجود مبالغ كبيرة من المال السائل، حيث لا يسمح بإخراج أكثر من عشرة آلاف يورو من دون تصريح.

وشهدت العلاقات بين تركيا والبلدان الأوروبية وضمنها النمسا، توترا كبيرا منذ محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في منتصف يوليو 2016.