+A
A-

68 ألف طن حجم المخلفات المنزلية في الشمالية خلال النصف الأول

قال مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندس يوسف بن إبراهيم الغتم ان " بلدية المنطقة الشمالية  أزالت 128 ألف طن من المخلفات خلال النصف الأول من عام ، كان نصيب النفايات المنزلية منها 68 ألف طن بينما بلغت مخلفات البناء 36 ألف طن، إضافة الى المخلفات الزراعية التي بلغت 24 ألف طن".

وأضاف الغتم "شكلت القمامة المنزلية أعلى نسبة من المخلفات المزالة، حيث بلغت نسبتها  (68 الف طن) من إجمالي المخلفات المزالة، بما يعادل إزالة (380) طن يوميا من القمامة المنزلية و(500 ) طن من المخلفات بصورة عامة ".

وتابع "بلغ عدد الإخطارات التي رصدها قسم النظافة في بلدية المنطقة الشمالية في النصف الأول 1773 أخطار، كان نصيب القاء مخلفات البناء 518 مخالفة، و المخلفات الزراعة 77 مخالفة بينما جاءت مخالفات ( البلاعات ) 59 مخالفة و 54 مخالفة أخرى متعلقة بالنظافة".

وأردف " ستقوم البلدية باتخاذ إجراءاتها القانونية وفرض الغرامات على المتجاوزين للقانون، لما يتسبب به المخالفين من الإضرار بمصالح المواطنين، كما دعت البلدية الجميع الى ممارسة دورهم الرقابي للحد من ظاهرة رمي مخلفات البناء ، والتبليغ عن أية مخالفات في هذا الشأن تعود بالضرر على البيئة".

من جهته قال رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في بلدية المنقطة الشمالية فاضل عنان أن بلدية المنطقة الشمالية قامت بتوزيع استبانة لمعرفة ميول الجمهور ومدى تفاعلهم مع حملات التوعية والتثقيف التي تقوم بها البلدية " مشيرا الى أن النتائج استفادت منها البلدية في تحديد أدوات حملتها الإعلامية (عاشوراء نرتقي).

وقال عنان " جاء في الإستبيان عدة أسئلة مهمة لقياس وجهة نظر المجتمع فيما تقوم به البلدية من دور توعوية في اهمية الحفاظ على النظافة العامة للمناطق وضرورة مشاركة المجتمع في حملات البلدية التوعوية ".

وتابع " كشفت النتائج أن 99% من المشاركين في استطلاع الرأي يجدون ضرورة تنفيذ حملات توعية بأهمية الحفاظ على النظافة ".

وقال " أن هذه النسبة الكبيرة دليل واضح على أهمية المواصلة في  تنظيم حملات توعوية بأهمية الحفاظ على النظافة وبث الروح في المجتمع بضرورة المشاركة في الحملات ".

وأوضح عنان أن في هذا العام تم إطلاق حملتين القرية الجميلة و حملة عاشوراء نرتقي 8 وكان التفاعل مع الحملة كبيرة أذا أجاب 75% من المشاركين في الاستطلاع بأن الحملات التوعوية تؤثر بشكل إيجابي في المجتمع".

وقال" أن هذه النسبة الكبير التي جاءت في الاستطلاع للراي تؤكدها في الجهة المقابلة التفاعل الملفت الذي تم رصدها في تفاعل المواطنين عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي".

وتابع عنان " 53.3 % من المشاركين في الاستطلاع أجاب أن حجم الحملات بالنظافة والتوعوية خلال عاشوراء قليلة فيما أجاب 40% أن حجم حملات التوعية مناسب".

وقال عنان" 57.1% من المشاركين في الاستطلاع لم يشاركوا في حملات النظافة التي نظمتها البلدية وأن 42.9 % شاركوا في حملات توعية بأهمية الحفاظ على النظافة العام في الشمالية".

وأوضح أن" البلدية مستمر للعام الثامن على التوالي في أطلاق عاشوراء نرتقي وفي كل عام يتم اختيار عنوان مناسب للحملة وجاء العنوان هذا العام (عاشوراء نرتقي .. نعم هذه مسؤوليتي)، مشيرا إلى أن اختيار هذا العنوان يأتي بأهمية معرفة أن كل شخص تقع على عاتقه المشاركة في الحملات التوعية وهذا الهدف الذي تريد البلدية أن تصل إليه، حيث استطاعت أن تصل إلى نسبة كبيرة من مشاركة الأهالي في بعض المناطق".

وقال عنان أن 99% من المشاركين يشجعون على استمرار حملات التوعية مؤكدا على أن البلدية مستمر في حملة القرية الجميلة والتي ستطلق المرحلة الثانية منها قريبا، كما أن هناك حملة بيئية تحت عنوان أمناء البيئة ستطلق ايضاً قريبا"

واكد عنان "أن 90.4% يشجعون على تشريع قوانين يلزم القطاع الخاص بالمساهمة في الجانب البيئي".

وقال " 23.6% أعطوا درجة 5 لنسبة حجم الوعي البيئي في المجتمع البحريني واعطا 23% من المشاركين 7 درجات نسبة الحجم الوعي البيئي في المجتمع البحريني".