العدد 3299
الخميس 26 أكتوبر 2017
banner
حلول زمن الجباية
الخميس 26 أكتوبر 2017

يبدو أن زمن الرفاه الذي عاشه الخليجيون أعلن الرحيل وحل محله زمن الجباية، والسبب في ذلك كما يعلن انخفاض أسعار السلعة الأساسية “النفط”، مع أن الرفاه كان موجودا قبل ارتفاع تلك الأسعار، وهو أمر بحاجة إلى تفسير منطقي مفهوم، ولكن سينحصر الرفاه في من تمكن من الارتفاع بطريقة من الطرق خلال حقبة الصعود، أما من آثر السير طبيعيا خلال تلك الفترة فسيتهاوى عيشه ليؤول إلى الحاجة لا الرفاه.

ربما يكون أحد أهم أسباب ما سنؤول إليه هو عدم التمكن من استخدام الفوائض التي كانت مرتفعة خلال حقبة الصعود لتعين الإنسان على العيش الكريم خلال حقبة الهبوط، بمعنى أن تلك الفوائض تم تسخيرها لأمور بعيدة عن الرؤية المستقبلية، وكان الظن أن الحال سيدوم في ما كنا عليه، فالرؤية المستقبلية المنطقية والواقعية لم تكن متوفرة حينها.

لذلك بدأ المواطن العربي الخليجي مؤخرا مواجهة ما هو قادم، كونه سيؤثر عليه أكثر مما هو عليه الآن، وأول تلك المواجهات ستكون مع ما أطلق عليه الضريبة المضافة التي سترفع عليه الأسعار أكثر مما عليه الآن، فهو الوحيد الذي سيتأثر بها وليس البائع أو المصنع أو المستورد الذي سيدفع بها للمواطن الإنسان، ولن يتحمل شيئا منها، مع ذلك لم يبادر أحد إلى شرح وتفسير ما تعنيه تلك الضريبة ولا كيفية احتسابها واستخدام عائدها مستقبلا.

أصبح المواطن محاصرا من كل جهة وبدأ يشعر بصعوبة حصوله على ما كان سابقا، مع أنه لم يكن مقصرا في واجباته، بل تحمل طويلا الكثير من الضرائب غير المباشرة... والله أعلم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية