العدد 3303
الإثنين 30 أكتوبر 2017
banner
تصريحات هادمة للدول
الإثنين 30 أكتوبر 2017

في سياق الاستعدادات المتنوعة والمتجددة والفكاهية لانتخابات 2018، وما يتخللها من تصريحات ومواقف (انتيكية) بشبكات التواصل الاجتماعي، والإعلام، وفي الشارع نفسه.

خرج أحدهم قبل أيام، بتصريح صادم، يخالف الخط السيادي لمملكة البحرين، وللسعودية، ولدول المقاطعة، آملاً أن يكون بفلك الاهتمام، وحديث الناس، وهو ما كان، ولكن بشكل معاكس لتوقعاته تمامًا، فكان توبيخ الشارع موجعًا وعميقًا.

المذكور اختزل بتصريحه مناصب قادة الدول ووزراء دفاعها وخارجيتها معا، وكأنه العالم بخفايا الأمور ومكنوناتها، وكأنه بات بوصلة قياس للدولة، ولقادة الرأي فيها، في حين أن الواقع يقول بأن مسيرته السياسية حتى العام 2014 كانت صفرا، او هي دون ذلك بقليل.

وتأخذنا هذه الواقعة الدخيلة على المجتمع، لأهمية أن تسن الدولة تشريعًا قانونيًّا واضح المعالم، يجرّم من يتعدى على الخط السيادي للدولة، وسياساتها الخارجية، ونظامها العام، حفاظًا للأمن والسلم الأهلي.

وستشهد الساحة السياسية، مع الاقتراب المتسارع للانتخابات المقبلة، خروجًا مباغتًا للمخلصين، والمحبين للبحرين ولشعب البحرين، وسيتقاطع حماسهم ويرتطم مع الملفات الساخنة بالمنطقة ذلك مع الملفات الساخنة بالمنطقة، وسيسقط الكثيرون بفخ (التفلسف) و(الاستعراض)، وستحدث المصادمات، والخلافات، والعراكات، والمسرحيات، وأي مسرحيات؟

وما يهمنا بكل ذلك هو عدم التعدي على الخط السيادي للدولة، واستمرار صحية علاقاتها بحلفائها سواء من دول الجوار، أو بالدول الكبرى وبأن يحدد وبوضوح الخط الفاصل ما بين حرية التعبير وإثارة البلبلة والنزاعات حماية لسمعة الدولة وصدقيتها دوليًّا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .