العدد 3304
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017
banner
نتائج الملتقى الحكومي
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017

في الملتقى الحكومي الأول وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر المسؤولين التنفيذيين في الجهاز الحكومي إلى العمل على إرضاء المواطن أولاً لأنه يعد المقياس لنجاح أي مسؤول في أية جهة حكومية خدمية، وما لم يتحقق هذا الهدف فإنّ المطلوب من الجميع إجراء مراجعة للأداء بغرض تطويره وتحسينه.

إنّ الأهداف التي تسعى إليها الاستراتيجية الحكومية أن يكون المسؤول قريبا من المواطن، والملتقى بات فرصة لكل الجهات الحكومية لإجراء تقييم لمختلف المعاملات، والهدف بالطبع الوصول إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطن.

وتوجيهات سمو رئيس الوزراء إلى المسؤولين في الجهات الحكومية الخدمية واضحة بتكثيف زياراتهم إلى المدن والقرى وإرسال فرق متخصصة من وزاراتهم تتولى دراسة احتياجات المدن والقرى واستكمال النواقص فيها وفق برنامج زمني، خصوصا ما يتعلق بالمراكز الصحية والمدارس والمشاريع الإسكانية ومتابعتها أولا بأول، مشددا سموه على ضرورة الاهتمام بطلبات المواطنين الإسكانية والعمل على حلها بأسرع وقت.

هناك نتائج مهمة تمخض عنها الملتقى الحكومي الثاني، أبرزها ما أعلنه وزير الإعلام على هامش أعمال الملتقى بأنّ الوزارة انتهت من إعداد قانون عصري للصحافة والإعلام وتم رفعه لمجلس الوزراء لدراسته من قبل لجنة متخصصة قبل إحالته للسلطة التشريعية، وتضمن القانون بند الإعلام الإلكتروني الذي استحدث في قانون الإعلام الجديد الخاص بالمواقع الإلكترونية. إنّ مشروع قانون الصحافة والإعلام ظل قابعا في أدراج المجلس النيابيّ لسنوات وآن الأوان لكي يخرج إلى النور، والذي يتطلع إليه العاملون في الصحافة من أعضاء المجلس النيابيّ إقرار القانون بسرعة، فقد مرت أربعة أدوار تشريعية ولم يقيض لقانون الصحافة والإعلام أن يأخذ مداه في الواقع، لم يعد خافيا ما يتكبده الصحافيون من أضرار نتيجة غياب القانون بينها الغرامات المالية الكبيرة وبعض المواد التي تشكل قيودا على ممارسة العمل الصحافي بخلاف القانون الجديد.

الذي نأمله كمواطنين هو توظيف نتائج الملتقى في تطوير الأداء الحكوميّ عبر تدعيم عمل الجهاز الحكوميّ لتحقيق الهدف المتمثل في تحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات أمام المستثمرين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية