+A
A-

مذكرة تفاهم بين وزارة المواصلات وجامعة البحرين

وقّع وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشئون الطيران المدني سعادة السيد محمد ثامر الكعبي ورئيس جامعة البحرين سعادة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة مذكرة تفاهم لدعم النشاط الأكاديمي والبحثي والتدريب ، ولتطوير كفاءة البحث العلمي ، وتوفير خريجين ملائمين لسوق العمل.


ويأتي توقيع هذه المذكرة تماشياً مع سياسة وزارة المواصلات والاتصالات بدعــم وتوجيه من الوزير سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد، وتعزيزاً لمبدأ التعاون وتشجيع المشاركة بين المؤسسات البحثية في المملكة والجهات العامة والخاصة ومن ضمنها الوزرات ورغبة من جامعة البحرين وشؤون الطيران المدني في إقامة إطار عمل تعاوني لتعزيز الشراكة في مجال الأرصاد الجوية.

وقد اتفق الطرفان على تعزيز التعاون في المجالات الأكاديميـة، والعلمية، والبحثية والتدريبية لمنسوبي الطرفين ، ودعم مشاريع التخرج بالجامعة والمشاريع البحثية ، وتوفير بيئة تدريبة في إدارة الأرصاد الجوية للطلبة ذوي التخصصات ذات العلاقة بالأقسام والكليات المعنية في التخصصات المطلوبة.

وتتضمن المذكرة الموقعة المشاركة في الأنشطة العلمية التي ينظمها الطرفان ، وتبادل الإصدارات والدوريات العلمية وبرامج العمل والتقنيات والوسائل التعليمية وتبادل الخبرات والاستشارات العلمية، واستحداث برنامج التخصص الفرعي في الأرصاد الجوية ضمن برامج قسم الفيزياء والتنسيق بينهما بشأن المقررات التي يجب طرحها ضمن التخصص الفرعي في الأرصاد الجوية وتوفير البيانات الخاصة بالأحوال الجوية كذلك عمل الورش العلمية والدورات والندوات والملتقيات سواء من خلال المقررات ذات العلاقة أو من خلال أنشطة الكلية المختلفة، والتعاون في مجال تطوير الأنظمة الموجودة في إدارة الأرصاد الجوية والتنسيق بين الطرفين لربط محطة جامعة البحرين للأرصاد الجوية بنظام إدارة الأرصاد الجوية، والعمل على وضع آلية تبادل المعلومات بين الطرفين.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن هذا الاتفاق يمثل نقلة نوعيه في مجال التخصص العلمي والأكاديمي بما يخدم جميع الاطراف ذات المصلحة، ويؤهل الشباب للعمل في هذا المجال.

كما أوضح رئيس جامعة البحرين ان توقيع هذه المذكرة يدعم برنامج الدكتوراه الجديد الذي طرحته الجامعة عن البيئة والتنمية المستدامة ، وإن إقامة محطة للأرصاد الجوية في الجامعة سيشكل رافداً لبرامج الجامعة العلمية ذات الصلة.