+A
A-

"نيكاي" يواصل رحلة الصعود للشهر الثاني على التوالي

واصل مؤشر "نيكاي" الياباني صعوده القوي ليصل إلى مستوى جديد هو الأعلى في 21 عاماً، اليوم الخميس، قبل عطلة طويلة مع إقبال المستثمرين على أسهم شركات التعدين وغيرها من الشركات، مثل هوندا موتور وسوني بالإضافة إلى الآفاق القوية للأرباح.

وأغلق المؤشر القياسي في بورصة طوكيو مرتفعاً 0.5% عند 22539.12 نقطة، بعدما بلغ 22540.25 نقطة، وهو أفضل مستوى إغلاق له منذ أواخر يونيو 1996.

وخلال الأسبوع ارتفع المؤشر 2.4% في ثامن مكسب أسبوعي على التوالي، وأطول موجة صعود منذ بدء إصلاحات رئيس الوزراء شينزو آبي الاقتصادية أواخر 2012. وستغلق أسواق اليابان غدا الجمعة بمناسبة عطلة.

وتفوق قطاع التعدين في أدائه حيث ارتفع مؤشره 2%.

وقفز سهم هوندا 5.2% بعدما رفعت شركة صناعة السيارات توقعاتها للأرباح التشغيلية للعام بالكامل، في وقت تتوقع فيه بيع المزيد من السيارات والدراجات النارية هذا العام.

وارتفع سهم سوني 2.8% معززاً مكاسبه التي حققها في اليوم السابق، ليسجل أعلى مستوى في تسع سنوات بعدما توقعت الشركة تحقيق أرباح قياسية.

على الجانب الآخر هبط سهم باناسونيك، أكبر شركة لصناعة بطاريات الليثيوم للسيارات 3.3%، بعدما خفضت تيسلا هدفها لحجم إنتاج طرازها الجديد من السيارات "موديل 3" بنحو ثلاثة أشهر، قائلة إنه من الصعب توقع الوقت الذي سيستغرقه إصلاح جميع المشاكل الإنتاجية.

وارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا 0.4% لينهي اليوم عند 1794.08 نقطة.