العدد 3309
الأحد 05 نوفمبر 2017
banner
الغش عبر الإنترنت
الأحد 05 نوفمبر 2017

الغش والاحتيال والنصب والخداع كلها مرادفات لجرائم معروفة منذ القدم، وأخذت الآن هذه الجرائم منحى جديدا عن طريق الإنترنت، فقد زادت وازداد عدد ضحاياها وأخذت أشكالا أكثر احترافية، وأصبحت أكثر سهولة من ذي قبل، وهذه الجرائم التي تستخدم الإنترنت أو شبكات الكمبيوتر كوسيلة لتنفيذها تندرج أيضا تحت تصنيفات الجرائم الإلكترونية المختلفة Cybercrime.
فقد أصبحت حماية البيانات تحتل أهمية كبرى لدى الأفراد والمؤسسات، حيث تقوم المؤسسات بالخطوات الممكنة لحماية العملاء والأعضاء من أية محاولات خداع أو نصب عبر الإنترنت، ويفترض من الأفراد كذلك أن يقوموا بحماية معاملاتهم الشخصية  والتجارية والتأكد من صحة إجراءاتهم الأمنية وأخذ الاحتياطات اللازمة.

الخداع عبر الإنترنت ينفذ بالعديد من الوسائل الإلكترونية، مثل البريد الإلكتروني وغرف الدردشة والمواقع الإلكترونية ورسائل الموبايل، ويأخذ أشكالا متعددة منها سرقة بطاقات الائتمان أو أرقامها، والشيكات المزورة، والانتحال والتصيد، والنصب الاستثماري، واحتيالات المزاد العلني.

يجب علينا أن نكون أكثر حذراً ونحن نتعامل مع أي شخص أو جهة أو مصدر معلومات، لأن أهم ما يميز هذ النوع من الجرائم أنها أصبحت عابرة للقارات ولا تعرف حدودا فيكون من الصعب حينها الحصول على الحق أو حتى مقاضاة المحتال ناهيك عن عدم وجود قانون واحد متفق عليه عالميا لمحاكمة هؤلاء المنحرفين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .