+A
A-

أمانة العاصمة تبدأ حصر كافة المخالفين وتطبيق الغرامات عليهم بالتعاون مع الجهات الأمنية

شوقية حميداندعت مدير عام أمانة العاصمة بالإنابة المهندسة شوقيه ابراهيم حميدان كافة المؤسسات التجارية والإعلانية والأفراد إلى الإمتناع عن وضع أي إعلانات أو ملصقات أو لافتات عشوائية على جدران وواجهات المباني في المناطق أو على اللوحات الإرشادية أو الإعلانية في الشوارع والميادين العامة، ودعتهم إلى استخدام الوسائل المتاحة والقنوات الإعلانية الأخرى التي يسمح القانون بالترخيص بها للترويج عن منتجاتهم، لما تمثله هذه الظاهرة السلبية من تشويه للمنظر العام.

وشددت المهندسة شوقيه على أن الإجراءات القانونية ستُتخذ ضد المخالفين سواء المعلن أو المعلن له للحد من هذه الظاهرة والحفاظ على المظهر العام للعاصمة من التلوث البصري والإعلانات المخالفة، من خلال حصر أسماء كافة المؤسسات المخالفة، لتطبيق الغرامات عليها، وذلك بالتعاون مع الجهات الأمنية ذات العلاقة.

وأفادت أنه يتم بشكل أسبوعي إزالة العشرات من تلك الإعلانات واللافتات من أعمدة الإنارة واللوحات والإشارات المرورية في الشوارع والتقاطعات وجدران الأحياء السكنية والأسواق، إلا أنه يعاد وضعها مرة أخرى من قبل المخالفين.

جاء ذلك خلال حملة أطلقها قسم النظافة بأمانة العاصمة، وتم على إثرها إزالة نحو (2142) إعلان وملصق من مختلف أحياء ومناطق العاصمة.

وأكدت حميدان سعي الأمانة المستمر في الحد من هذه الظاهرة السلبية، ونوهت بأنه في كثير من الأحيان تلجأ تلك الجهات الإعلانية إلى وضع مواد لاصقة يصعب إزالتها أو تبقي أثرا يشوّه المرافق العامة بعد إزالة الملصق، وأوضحت أن وضع الملصقات والإعلانات سواء منها التجارية أو الدينية أو غيرها على واجهات البيوت أو المنازل والمباني يعتبر مخالفا للقانون رقم (14) لسنة 1973، وتسبب تشويه للمنظر الحضاري للأحياء السكنية والمنازل والأسواق ويؤثر سلبًا على مستوى النظافة العامة للمنطقة، ويزيد أعباء الجهات التابعة للأمانة والمسؤولة عن أعمال النظافة.

وأشارت إلى أن وضع الملصقات والإعلانات العشوائية على اللوحات الإرشادية المرورية أو أسماء الشوارع وأعمدة الإنارة يمثل خطورة كبيرة على مستخدمي الطريق، نظرا إلى ما تسببه من ضرر على اللوحات الإرشادية المرورية أو أسماء الشوارع وأعمدة الإنارة، ما يشكل خطورة كبيرة على مستخدمي الطريق، نظرا إلى تسببها في طمس وإخفاء المعلومات الموجودة على اللوحات الإرشادية، إضافة إلى كونها تشوه المنظر العام.

من جهة أخرى أوضحت مدير عام أمانة العاصمة بالإنابة أن الأمانة أصدرت (3362) ترخيص إعلان شملت مواقع إعلانية مختلفة بجميع المناطق في العاصمة، وذلك خلال الفترة من أول يناير إلى نهاية أكتوبر 2017،  واشارت إلى أن كافة التراخيص تم إصدارها بناءً على اشتراطات تراخيص الإعلانات ومعايير السلامة المرورية إلى جانب الاشتراطات العامة للطرق.

وفي هذا الإطار دعت كافة المعلنين ضرورة تعاونهم مع أمانة العاصمة ومراعاة الحصول على الترخيص قبل مباشرة الإعلان،  إلى جانب الالتزام بالاشتراطات المنضوية تحت قانون الإعلانات، معربةً عن استعداد الأمانة استقبال أي طلبات أو بلاغات تتعلق بالإعلانات من خلال موقع بوابة الحكومة الإلكترونية عبر نظام الإعلانات.