+A
A-

"تكنو لا إعاقة" يطرح 6 أوراق بحثية في التمكين الحسي والحركي

أفاد السيد مصعب الشيخ صالح المتحدث الرسمي باسم مؤتمر تكنو لا إعاقة أن اللجنة العلمية  أقرت 6 أوراق بحثية في جانب التمكين الحسي والحركي للمشاركة في هذا المحفل العالمي الذي  تحتضنه مملكة البحرين بتاريخ  3 و4 و5 ديسمبر 2017 بمناسبة اليوم العالمي للمعاق تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة.

ويأتي المؤتمر ضمن مبادرات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الإنسانية والعلمية، بهدف توفير الرعاية والدعم لفئة التميز (فئة ذوي الإعاقة) وكبار السن وبعض الحالات المرضية، وذلك بهدف إطلاق طاقاتهم وتشجيعهم على اندماجهم بالمجتمع ومواصلة عطاءهم وإبداعاتهم كل في مجاله، وتمكينهم من المشاركة الحقيقية في تنمية الأوطان بلا محطات توقف.

هذا ويبلغ العدد الكلي للأوراق البحثية المشاركة في المؤتمر 21 ورقة، تم تقسيمها إلى محورين، الاول هو محور التمكين العلمي من خلال 14 ورقة (تم تناول عناوينها وأسماء مقدميها في التقرير المنشور مسبقاً) ومحور التمكين الحسي والحركي من خلال 6 أوراق، وورقة واحدة في مجال الإعلام.

أما من حيث الفئات الموجهة إليها الأعمال البحثية فهي تنقسم كالتالي: 3 أوراق تتناول طيف التوحد، ورقتان في موضوع صعوبات التعليم، ورقة واحدة لكل من موضوعات الإعاقة الحركية، وفرط الحركة، والصم، والشلل الدماغي، إضافة إلى 12 ورقة في الإعاقة بشكل عام.

وقد اعتمدت اللجنة العلمية ورقة "الأنف الإلكتروني: انعدام أو ضعف حاسة الشم عند الإنسان" يقدمها د. يوسف عبداللطيف البستكي الأستاذ المشارك بجامعة البحرين، وورقة عمل "أثر التكنولوجيا المساندة : الزرع القوقعي" للدكتور يمينة بو سبته أستاذ التعليم العالي في أمراض اللغة والتواصل بجامعة الجزائر.

كما يطرح المؤتمر ورقة عمل "الإدراك الآلي لرصد وتفسير موجات الدماغ للمساعدة في فهم تفكير الدماغ وتحريك  الأعضاء" للدكتور د. إبراهيم عبدالله مطر، الأستاذ المشارك بجامعة البحرين، وورقة "تجربة مركز معين للتكنولوجيا المساندة مع الأشخاص من ذوي الإعاقة (أصحاب الهمم )" من تقديم السيد عقاب البدارنة، أخصائي العلاج الوظيفي والتكامل الحسي.

ويتناول مؤتمر تكنو لا إعاقة أيضاً موضوع  "توظيف التكنولوجيا في تدريب الأطفال ذوي الإعاقة" وهو عنوان ورقة وتقدمها د. جيهان عبد الحكيم، أخصائي صحة نفسية بمركز عايشة للتدخل المبكر بمملكة البحرين، إضافة إلى ورقة عمل "طباعة أطراف من أجل الأطفال" من تقديم السيد عبدالرحمن حامد التركيت، رئيس قسم كافلي الأيتام ببيت الزكاة في دولة الكويت، ويكتمل العقد من خلال الحقل الإعلامي الذي يمثله السيد محمد أحمد سلام، المدير العام لقنوات اقرأ الفضائية، من خلال ورقة عمل "دور الإعلام في توعية المجتمع".

هذا ويمكن التسجيل في معرض ومؤتمر تكنو  لا إعاقة والحصول على مزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي http://www.technodisability.com.