+A
A-

أبو الفتح : تشكيل فرق طوارئ لموسم الأمطار في كل بلدية

قال وكيل شؤون البلديات في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور نبيل أبو الفتح أن البلديات الأربع انتهت من تشكيل فرق عمل الطوارئ لمتابعة ملف الامطار وأنه تم تقسيم العمل حسب الخطة التي تم وضعها بالتنسيق مع "الأشغال" و"البلديات" الى قسمين.

وأوضح أبو الفتح أن مسؤولي الوزراة قاموا بالنزول ميدانيا للإطلاع على الإستعدادات لموسم الأمطار حسب توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر والعمل على وضع خطة متكاملة وتحديد المتطلبات والأولويات حسب خطة العمل ، مشيرا الى أن العمل تم تقسيمه الى قسمين".

وأشار الى أن " القسم الأول من الخطة يتعلق بالأشغال ومهمته الشوارع الرئيسية والعامة والقسم الثاني متعلق بالبلديات ومهمته الشوارع الداخلية والاحياء الداخلية مشيرا الى أنه تم تقسيم المناطق الى أربعة حسب النطاق الجغرافي لكل بلدية من البلديات والأمانة (أمانة العاصمة)".

وأضاف " يدير عمليات غرف الطوارئ في كل بلدية المدير العام الذي قام بدوره بتشكيل فريق لإدارة العمليات في البلدية مهمته متابعة البلاغات على مدار الساعة والقيام بعمليات شفط مياه الأمطار المتجمعة حسب الأولويات التي تم وضعها في الخطة".

وأردف " لقد تم طرح مناقصة لتوفير صهاريج لشفط مياه الأمطار (100 صهريج) توزع حسب الخطة التي تم وضعها مع البلديات كما تم توفير عدد من المضخات(20 مضخة) التي يتم الاستعانة بها في شفط المياه وانابيب مرنه لنقل المياه الى الساحات المفتوحة من نقاط تجمعها".

وتابع " كما تم طرح مناقصات داخلية في كل بلدية (احتياطا) في حال الحاجة اليها. " مؤكدا أن هناك تنسيق كامل بين الأشغال والبلديات للإستعداد لموسم الأمطار حيث قامت (الاشغال) بتنظيف قنوات الصرف وهي عملية الية تتم طوال العام ولكن استعدادا لموسم الأمطار يتم عملية التأكد من جاهزية قنوات الصرف وسلامتها."

وبشأن فرق الطوارئ في كل بلدية قال أبو الفتح " قامت كل بلدية بتشكيل فريق طوارئ لمباشرة العمل والتأكد من الاستعدادات وزيارة المواقع وتحديد الاحتياجات كما تم تشكيل فرق إعلامية من مهامها الرئيسية استقبال البلاغات وتحويلها الى المعنيين كما تم تحديد أرقام هواتف وخطوط ساخنة لهذا الغرض تعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغات وايصالها للجهات المعنية في الأشغال والبلديات الأربع".

وأردف " تم حصر نقاط تجمع المياه في عموم مناطق مملكة البحرين وتشكيل قاعدة بيانات تساعد فرق عمل الطوارئ لشفط مياه الامطار." مؤكدا أن جميع البلاغات التي تلقتها الوزارة من العام الماضي تم إدخالها في قاعدة البيانات وتم تقسيمها الى اقسام حسب أهميتها وأولوياتها.

وأختتم تصريح قائلا " تم تخصيص خطوط ساخنة لتلقي البلاغات على تجمعات مياه الأمطار في البلديات الأربع والشوارع العامة ، وقد تم نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة والبلديات مهمتها إستلام البلاغات والعمل على معالجاتها مباشرة.