+A
A-

يوم للستات في عروض عيون أفريقيا بإيطاليا

يستكمل فيلم يوم للستات جولته في إيطاليا، حيث يشارك فيلم المخرجة كاملة أبو ذكري ضمن النسخة الـ11 من عروض عيون أفريقيا السينمائية في مقاطعة بوردينوني بشمال إيطاليا، ويُعرض الفيلم يوم الثلاثاء 14 نوفمبر - تشرين الثاني الحالي، ضمن برنامج يختص بتقديم أفضل الأفلام التي إنتاجها في أفريقيا مؤخراً للجمهور الإيطالي.

ومؤخراً شارك يوم للستات في الدورة الـ 31 من مهرجان فيرونا للسينما الإفريقية بإيطاليا (3-12 نوفمبر/ تشرين الثاني)، ويأتي ذلك بعد فوز الفيلم بأربع جوائز من 6 مهرجانات دولية شارك بها خلال شهر أكتوبر 2017، وقد حصد يوم للستات جائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي روتردام، جائزة أفضل سيناريو في مهرجان السليمانية الدولي للأفلام بالعراق، وجائزة أفضل موسيقى والجائزة الثالثة للإنتاج من المهرجان القومي للسينما المصرية، كما شارك في مهرجانات كيب تاون السينمائي الدولي، بيروت السينمائي الدولي ومهرجان مشاهد عربية بواشنطن.

وتحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

وقد كان العرض العالمي الأول لفيلم يوم للستات في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني ضمن قسم Debate Strand، كما نافس في المسابقة الرسمية بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربي، وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما تشاركت نجمات الفيلم إلهام شاهين، نيللي كريم وناهد السباعي في جائزة أفضل تمثيل من مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية والمقام في جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسي.

فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.