+A
A-

خالد البسام...الباحث الذي استطاع أن يشد شعر الشمس

في هذا الشهر " 11 نوفمبر" تنقضي سنتين على وفاة الباحث والكاتب والصحافي البحريني خالد البسام احد اهم الباحثين والمؤرخين في البحرين ودول الخليج والذي قدم خلال حياته فلسفة جديدة في التعامل مع التراث بروافده واتجاهاته المختلفة بالإضافة إلى موضوعات العلوم الإنسانية . لقد كان الزميل خالد البسام رمز للكاتب والصحفي والباحث الملتزم وحافظ على الروح الإبداعية في جميع مؤلفاته الكثيرة وأعماله ودراساته ، وينفرد البسام عن غيره من الباحثين والكتاب بالفهم المباشر والتأمل الجذري للتراث ويضع الموقف الذي يختاره بعناية وفكرة الالتزام لديه مقدسة إلى ابعد الحدود . كانت مؤلفاته تقدم لنا كاتبا يتميز بالقدر الكبير من التمكن من اللغة والقدرة على الإمساك بناصية الألفاظ ، وكان بحق مثل الفنان الذي يقول كلمته ويمشي ، يتحدث أحيانا بالأمثال وأحيانا بالصور وأحيانا بالتقرير الواضح .

خالد البسام رحمه الله كان يكتب كثيرا وقد لازمته بحواسي ووجداني طوال عملنا في الزميلة " الأيام " لمدة 14 عاما ، كان مدمنا على دفن نفسه بين الأوراق وغبار الكتب والمراجع ولم يخلع عنه هذا المعطف حتى وهو على فراش المرض. لقد تمكن وحسب معرفتي به من خلق تكوين معقد لا يمكن ان يصل إليه أي باحث ومؤرخ وكما يقول الشاعر احمد عبد المعطي حجازي في إحدى قصائده " استطاع ان يشد شعر الشمس!.

صديقي وأستاذي خالد البسام ..لازلت أمر بشوارعك الهادئة وسحابة الغربة تمور في صدري ، في بعض الأوقات احن إليك واضطر حينها لإيقاظ النجوم لتعيد طباعة كتبك بطريقتها ، أقف في محراب السكينة أتأملك وفجأة اصرخ في وجه الليل وأحطم أصفاد الذكرى واهمس لك من هنا..حيث نحن ...أي نوع من الزهور تحب ان نزرع يا صديقي