+A
A-

Murder on the Orient Express لعشاق الجريمة الكلاسيكية

من المؤكد أن حضور فيلم كلاسيكي للكاتبة الراحلة أجاثا كريستي له خصوصية مميزة، وسط الكم الكبير من افلام الاكشن والانيميشن والرومانس، ومن المؤكد ايضا ان هذا الفيلم ناجح بعد أن تعرف بأنه من اداء كوكبة من نجوم السينما العالمية كجوني ديب، بينلوبي كروز، جودي دينش، ميشيل بفايفر، دايزي ريدلي وغيرهم.

الفيلم هو Murder on the Orient Express والمقتبس من رواية شهيرة للكاتبة الانجليزية، والذي يعرض في البحرين منذ الاسبوع الماضي في فيلم يعتمد على مركزية القصة في دفع الأحداث، أي أن التطورات تحدث فقط عند العثور على أدلة الجريمة وليس بقرارات الشخصيات وهو من اخراج المبدع كينيث برانا الذي اضاف الى نجاحاته هذا الفيلم البوليسي المشوق الذي يدور في القطار السريع الذي كان يربط بين تركيا ولندن في ثلاثينات القرن الماضي بأسم Orient Express.

وبالاعتماد على رواية آجاثا كريستي الاصلية ينقلك المخرج الى الصورة الكبيرة التي ينقلها للشاشة السينمائية باحتراف كبير، بداية مع تعريف سريع لشخصيات الفيلم، وينصب اهتمام المشاهدين عليه اكثر من القصة الاساسية في البداية واثناء القصة التي تدور قصته حول قطار فاخر يتحول لمسرح جريمة بسبب مقتل أحد ركابه، ويحمل على متنه 13 شخصًا محاصرون، ورجل يحاول فك لغز الجريمة قبل وقوع جريمة قتل أخرى.

الجو العام للفيلم خيالي للغاية موزعة الاحداث بين الممثلين بصورة ممتازة، فقد استطاع المخرج التعامل مع نجوم الفيلم الكبار بحرفنة مع احداث القصة بتوزيع جميل حسب الرواية فكان الجميع بارزًا في مكانه فبالتالي أصبح الجميع مميزًا في احداث كانت بعيدة قليلا عن الاثارة قليلا، ولعل مشهد المطاردة حول القطار المتوقف وسط الانهيار الثلجي وكان التركيز كما هو الحال مع اجاثا كريستي على التشويق في معرفة القاتل بصور رائعة في التعبير، حيث يترك المشاهد يستنتج ويحلل ويشارك في معرفة القاتل.

جدد مخرج الفيلم بعض الأدوار بما يجعل هذه النسخة تتناسب أكثر لجمهور يبتعد اليوم عن الكلاسيكية، وكان المشهد الاخير في الفيلم الافضل في كل شيء، وكان اشبه بالمسرحية الكلاسيكية القريبة من الواقعية.

حيث يواجه فيه بوارو المسافرين، ويراجع إجاباتهم عن أسئلته ليكشف الصادق من الكاذب منهم، وتالياً يكشف القاتل ومعاونيه، بقالب مسرحي وهنا انت من تحكم بجودته! وركز برانا فيه على جانب واحد، وهو قوة وخبرة المحقق، بجلوس كل الشخصيات في نفق على طاولة كأنهم مدعوون على عشاء، ووقوف المحقق أمامهم لاعادة تصوير طريقة الجريمة ومعرفة من هو القاتل؟