+A
A-

خدمات التنمية الاجتماعية تحصد نسبة 78% من رضا المستفيدين

حميدان: مستمرون في العمل على تحقيق المزيد من معدلات رضا المستفيدين من خدمات الوزارة تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة

 

حصلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على معدلات متقدمة في رضا المستفيدين من خدماتها المقدمة في قطاع التنمية الاجتماعية، وجاء ذلك في نتائج استبيان حول قياس رضا المستفيدين من خدمات الوزارة لقطاع التنمية الاجتماعية للعام 2017، شارك فيه (1855) مواطناً ومواطنة من المستفيدين من خدماتها، وذلك في إطار المساعي نحو تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين من مختلف فئات المجتمع.

يهدف الاستبيان إلى الحصول على مؤشرات رضا المواطنين تجاه الخدمات المقدمة، ودور الوزارة في تسهيلها وتوفيرها وتطويرها، حيث تم تسجيل ملاحظات ومقترحات المواطنين في الخدمات التي تحتاج إلى تطوير وتحديث، ليتم دراستها وتنفيذ الممكن منها، سعياً لتحقيق رضا المواطنين المستفيدين من هذه الخدمات.

وقد شمل الاستبيان استطلاع الآراء حول (21) خدمة من خدمات قطاع التنمية الاجتماعية المقدمة من قبل الوزارة، تضمنت خدمات المساعدات الاجتماعية، خدمات تأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، خدمات إدارة دعم المنظمات الأهلية، خدمات المسنين، تراخيص الحضانات، أنشطة وبرامج نوادي الأطفال والناشئة، مشروع الأسر المنتجة والتمكين الاقتصادي، الدورات التدريبية بالمراكز الاجتماعية، والتدريب والتوظيف وغيرها.

وبهذه المناسبة أكد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان اهتمام الوزارة بقياس مستويات الرضا لدى المواطنين والمستفيدين من خدماتها بصورة دورية، وذلك سعياً للارتقاء بمعدلات الأداء ورفع جودة العمل، بهدف تحقيق أقصى درجات الرضا لدى المواطن من حيث سرعة تقديم الخدمة وبأقل إجراءات ممكنة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بالتيسير على المواطنين وإيصال الخدمات إلى مستحقيها بكل يسر وسهولة وسرعة، مشيراً في الوقت ذاته إلى السعي الحثيث والمتواصل نحو تحقيق المزيد من نسب الرضا لدى المستفيدين من خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

ومن خلال نتائج الاستبيان تبين أن (52%) من إجمالي العينة قد عبروا عن الرضا الكامل عن الخدمات المقدمة من قبل الوزارة، في حين عبر (27%) من إجمالي العينة عن الرضا عن الخدمات، وأفاد (11%) بأن الخدمات المقدمة مناسبة، و(7%) وجدوا أن الخدمات مقبولة، بينما عبر (3%) عن عدم الرضا عن خدمات الوزارة، ليبلغ بذلك متوسط الرضا العام (78%).

وبلغ متوسط الرضا العام عن خدمات الرعاية الاجتماعية والتي تشمل خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، والمسنين، وحماية الطفولة والأسرة (82%)، أما بالنسبة لخدمات تنمية المجتمع والتي تشمل خدمات دعم المنظمات الأهلية، وتنمية الأسرة والطفولة، والمراكز الاجتماعية، فقد بلغ متوسط الرضا العام (72%). وفيما يتعلق بخدمة المساعدات الاجتماعية والتي تشمل الضمان الاجتماعي وتعويض حريق المساكن والتعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم وعلاوة الغلاء ومكافأة الأشخاص ذوي الإعاقة فقد بلغ متوسط الرضا العام للمستفيدين (81%).

بينما بلغت نسبة الرضا العام للمستفيدين من خدمات التأهيل الاجتماعي (80%) وهي الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة من حيث الجانب الأكاديمي والمهني والاجتماعي، فضلاً عن الإيواء الدائم أو الرعاية النهارية، والتدريب والتوظيف وتوفير الأجهزة وإصدار بطاقة ذوي الإعاقة.

وتقدم الوزارة خدمات تنمية الأسرة والطفولة الإنمائية الوقائية لتضم جميع أفراد الأسرة البحرينية، وقد بلغت نسبة الرضا العام للمستفيدين من هذه الخدمات (76%). كما بلغت نسبة الرضا العام عن الخدمات المقدمة في المراكز الاجتماعية المتضمنة للأنشطة والبرامج والفعاليات والدورات التدريبية (79%).

يشار إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تهتم بنشر نتائج استطلاع آراء المواطنين ومشاركاتهم المتواصلة من خلال منصة الموقع الالكتروني للوزارة، ما يؤكد شفافية الوزارة في مشاركة نتائج الاستبيان مع الجميع وتطبيقاً لسياسة الباب المفتوح مع المسؤولين، وتلبية التوقعات المرجوة للمواطنين، علماً بأن استبيان استطلاع مدى رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة يعتبر من أهم متطلبات لجنة الأمم المتحدة لتقييم المواقع الالكترونية الحكومية، وتطبيق المعايير الدولية ليسهم بالارتقاء بالخدمات والتسهيلات المقدمة من الوزارة لجميع فئات المجتمع وتحقيق الرخاء الاجتماعي.